الثلاثاء، 26 يناير 2010

عندما تشرق النفس بنور من ربها


عندما تحب نفسك كما أنت لن ترى عيوبك مضخمة ومنفرة ... ولن يراها غيرك على هذه الصورة ,سيطغى رضاك على ذلك الشعور السيئ الذي عشت به وخدعت به نفسك وسببت لها الألم ,الحدث....... أي حدث في حياتنا لا يعجبنا ليس قوي كما نعتقد,نحن نمدة بالقوة والسطوة فنظن مثلا بأننا لن نتحمله, وتبقى الحقيقة في أننا إن فكرنا في الحل واخترنا الإجراء المناسب فسنتخلص من جزء كبير من تأثيره السلبي ليس ذلك فقط وإنما سنوقف المتطفلون على المآسي من المكوث أكثر عنده ولن يجدوا ضالتهم فيه وسيغادرونه ,في مواقفنا الصعبة نحتاج إلى خطوة إجرائية لا إلى عوامل تشتت ,في مواقفنا الصعبة نحتاج لأن ننفرد بأنفسنا ونفهمها ...نصادقها ,ثم نستخرج كل الإجابات التي نحتاجها والموجودة أيضا داخلنا .

لم قد يشعر الإنسان بأنه سريع العطب؟ إنها فقط صعوبات تبدأ كبيرة وسرعان ما تصغر وتفقد قوتها وتأثيرها بفضل قوة الروح التي وهبها الله سبحانه لنا ,لا عطب وإنما أوقات ضعف .....الدنيا ليست محصورة في بيتنا أو شارعنا أو مدينتنا فلا يجب أن نحصر تفكيرنا في مكان معين ونرفض أن نغادرة ,عندما تواجهنا مشكلة علينا أن نوسع من أفق تفكيرنا ....... نحن عادة ما لا نفهمه نضع له افتراضات والتي غالبا ما تكون غير صحيحة ,بعد ذلك نبني عليها أحكام وفي الغالب أيضا تكون مضللة وجالبة للشعور السيئ .


هناك أناس خرج عدم الرضا من منزلهم لأنه أدرك أن المكان لم يعد مكانه ولا يناسبه ,بغض النظر عن نوع التحدي الذي نواجهه فأعتقد أن الحل يكمن في التركيز على موطن ومصدر قوتنا وكمية الرضا التي يمكن أن نتعامل بها مع أحداث حياتنا وإدراكنا أن ليست هناك مشكلة في حياتنا تحمل صفة الإستمرارية ,هي غالبا مؤقتة وسنتجاوزها ,ولن تطغى على كل أجزاء حياتنا فإن أثرث على جزء ما ,تبقى هناك أجزاء من حياتنا مضيئة علينا أن نركز عليها حتى يمتد نورها ليقلل من ذلك التأثير السيء الذي نعاني منه , حتى إن طال الشتاء فدائما حتما يعقبه الربيع ,وربيع النفس يوم أن تشرق بنور من ربها .
التجربة أو الموقف خطوة والفشل خطوة والمحاولة التالية خطوة ...وتبقى حياتنا مجموعة من الخطوات .

هناك تعليقان (2):

well يقول...

في مواقفنا الصعبة نحتاج لأن ننفرد بأنفسنا ونفهمها ...نصادقها ..
كتير اوى لما كنت بقع فى مشاكل كنت بقول لنفسى يمكن ده حصل علشان انفرد بنفسى شوية واكلمها بصدق
النتايج كانت بتغير حجات كتير
ربنا يرزقك الجنة
تحياتى

الحياة الطيبة يقول...

أشكرك wellعلى مشاركتك ,نحن فعلا مشغولين عن أنفسنا بأشياء كثيرة وأشخاص أكثر لكن المواقف الصعبة في حقيقتها دعوة للجلوس مع النفس ووقف الإيقاع السريع الذي ننهجه في حياتنارغبة منا في مسايرةالتغيرات من حولنا ,وما أجمل النتائج التي نخرج بها ....ثم نتعامل بها.