الخميس، 24 سبتمبر 2009

معتقد يقود للصخور


إن المعتقد الذي نحمله مهم لأنه الإطار الذي نحيط به أنفسنا ونحقق من خلاله أهدافنا ,آمالنا ,أحلامنا ,انجازاتنا ,لكن المعتقد الخاطئ قد يقيدنا ويقف في طريق نجاحنا .
لاحظ أن أي تجربة لك خالفت معتقد مقيد كأن تنجح في عمل شيء لم تعتقد أنك تستطيع أن تنجح به فتحت الباب بدرجة كافية بحيث سمحت بدخول نسمة هواء ...حركت وبخفة اعتقادك المقيد ودعتك لتفحصه من ثم تغييره, قد أدركت أنه اعتقاد غير صحيح وضعيف و أنك تمسكت به لوقت ليس بالقصير ظنا منك بصحته .
إن كان لديك معتقد مقيد وتريد أن تغيره فما عليك إلا أن تعممه لتظهر وتبين مدى تفاهته .
مثلا عندما تقول :لن أجد صديق مخلص أبدا ...قل :أكيد لن أجد صديق مخلص فهو مختفي بين بلايين البشر بطريقة فريدة حتى لا ألاحظه وحتى لا يكتشفه أحد .
عندما تجعل معتقدك مضحك فإنه سيهتز ويضعف ويفقد مصداقيته بالتالي تسمح لنفسك أن تتعرف على الصديق المخلص ...قد يكون بجانبك ...قد تكون أبعدته عنك ببعض السلوكيات التي تجعله ينفر منك مثل عدم اهتمامك به ......ما جعلك تتصرف معه بعدم اهتمام هو
معتقدك القديم والذي ينفي وجوده .
أي معتقد يقودك للصخورعليك أن تتخلص منه وإلا اصطدمت بها .
ولنوضح ذلك أكثر ....لاحظ عندما يكون لديك اعتقاد مقيد كأن تعتقد بأنك مثلا لا تستطيع فعل شيء معين فإنك قد تعرض على نفسك فيلم ذهني في مخيلتك يصور لك وبوضوح أشياء رهيبة تضخم مثلا أحداث إن أقدمت على عمل ما تتجنبه وتخشاه .
فكر الآن ....عندما حاولت عمل هذا الشيء وأتممته ..أي جزء من هذا الفيلم لم يحدث على أرض الواقع ؟
إنه جزء كبير ,فماذا كانت وظيفته ؟..نعم إعاقتك وتقييد قدراتك.
أي معتقد معيق عندما تنظر له بعين ناقدة وتشكك به سيذهلك كم هو هش وغير راسخ كما بدا لك أول الأمر .
أحيانا تكون لنا معتقدات مقيدة تكشف عن نفسها من خلال جمل نقولها لأنفسنا أو لغيرنا مثل :لن أحقق نجاح في هذا العمل -لن تكون لدي صداقة عميقة -لن أحظى بالسعادة -معاناتي لن تنتهي -لا أحد يفهمني -ظروفي لن تتحسن ....عندما تواجه مثل هذه المعتقدات قل :مالذي يمنع ؟..ضع هذا المعتقد في صيغة الماضي فأنت اليوم شيء آخر .
اسأل نفسك سؤال مهم لتطيح بهذا المعتقد وقل :هل حقا لم أحقق أي نجاح في الماضي ؟ألم أصادف يوما إنسانا مخلصا ؟هل حقا ما سعدت
في مناسبات مرت علي ؟ ولا مرة ؟.....إلخ لتدرك بعد هذه الأسئلة أنك عممت الأشياء السلبية على جميع جوانب حياتك ...ما استثنيت يوما وهذا خطأ فادح .
قد مرت بك أيام ممتعة أنت تذكرها الآن نحن فقط ننسى الأشياء الجيدة .......وتذكر الآن عندما ركزت أنك عرفت أناس طيبون .
وكمثال بسيط على المعتقد المقيد :عند تدريب الفيلة الصغيرة على الحياة في السيرك ,يتم ربطها بسلسلة ثقيلة متصلة بوتد على الأرض
يحاول الفيل الفرار دون فائدة إلى أن ييأس .حينئذ يربط بحبل فقط وإن حاول أحد سحب الفيل لن يعارضه الفيل ..لن يقاوم مع أن لديه القوة اللازمة لفراره .
ماالذي يحدث ؟.........لقد تم تدريب الفيلة على الإعتقاد بأن إفلاتها مستحيل ....لذا ظل سلوكها مرتبط بهذا الإعتقاد ,وتوقفت عن المحاولة .
هل تريد أن تكون كالفيل مربوط باعتقاد خاطئ ومعطل قدراتك وإمكاناتك ؟ لا تظن أن طول مدة خضوعك له أكسبته قوة كلا والخطوة الأولى لك في خرقه ستثبت لك كم هو ضعيف وأنك أقوى منه ...اشكر الله الذي وهبك عقل له من القدرات مالم يخطر لك على بال وأن
هناك الكثيرين بل الأغلبية لم يستغلوه بالشكل المناسب ...قد استعملوا جزء بسيط منه ......اشكر الله أن الله فضلك على كثير من المخلوقات
فإن فضلت عليها هل تتصرف مثلها ؟كلا عليك أن تتخلص من قيودك وأغلالك وتطرحها عنك ..اعتقد بأنك تستطيع وستستطيع .

ليست هناك تعليقات: