السبت، 19 سبتمبر 2009

اسلوب إعادة تحديد المسئولية


كثيرا ما نلوم أنفسنا عندما لا نحسن التصرف في موقف ما ,قد نكون مثلا تصرفنا بتسرع ودون تفكير ,قد نكون تصرفنا بطريقة تظهر أننا منزعجين في حين أن التصرف الصحيح أن لا يبدو علينا الإنزعاج .لكن لوم النفس على شيء مضى وانتهى لن ينفعنا بشيء ,لن يجلب لنا سوى البؤس والحزن ,قد تصرفنا بطريقة خاطئة دون قصد منا أن نتعمد الخطأ ..... سنتعلم من خطأنا أن نتروى في المرة القادمة ولن تكون ردود أفعالنا سريعة أو دون تفكير ,سنتمكن في المرة القادمة أن نسيطر على إنفعالاتنا ......لن نظهر الإنزعاج و سنعالج أمورنا بحكمة سنوضح موقفنا بهدوء وحب .
نحن نملك كل الإختيارات لسنا عاجزين ....إن وقعنا بالخطأ سابقا فقد حدث ذلك لقلة خبرتنا ...نحن الآن شيء آخر بإذن الله ...وفي المستقبل عندما ننجح في معالجة مواقف مشابهة ستتعزز ثقتنا في أنفسنا وسنكون فعلا استطعنا أن نستفيد ونتعلم من أخطائنا .
إن كنت ممن يلومون أنفسهم دائما عندما يحدث خطأ......(.لاحظ عندما يحدث خطأ )لأن الخطأ في معظم الأوقات يكون مشترك ,يشاركنا فيه أشخاص أو ظروف ,استخدم فيه اسلوب علم النفس المعروف بإسم "إعادة تحديد المسئولية " هي فرصة لتوسع أفق تفكيرك وتسأل نفسك سؤال مهم :ماالعوامل الأخرى التي أسهمت في نشوء هذا الموقف بالإضافة لي؟
ستجد أن هناك ظروف, أشخاص ,أسهمت وساعدت في نشوء هذا الموقف .......ستكف عندها عن لوم نفسك لأنك أصبحت تملك إدراك أكبر وأوسع لما حدث ,ستسلط الضوء على الصورة كاملة وليس على زاوية منها .

ليست هناك تعليقات: