الأحد، 25 أكتوبر 2009

جزء من حياة أي إنسان


قد تبدو بعض الأزمات وكأنها بلا نهاية ,قد تبدو أحلك لحظات حياتنا وكأنها دوامة تغرقنا في ظلامها ,نقطة اللانهاية هذه هي نقطة التحول والتطور التي تلزمنا نتعلم منها طريقة تعامل وتفاعل جديدة لم نكن لنعلمها ,للمعاناة نتائج وآثار ,قد نصل بعد معاناتنا إلى درجة عالية من الفهم والإدراك ......وكل منا حسب اجتهاده .
قد نتعرض إلى مواجهة أزمة شخصية في كل مرحلة من مراحل حياتنا ,تتنوع الأزمات بعضها هين وعابر وبعضها على درجة من الصعوبة والإستمرارية كفشل في مشروع تجاري ,نهاية زواج ,فقد صديق ,مشكلة صحية ,انتقال من منزل لآخر ,ترك الأبناءالمنزل لزواج أو دراسة ,وفاة عزيز .
أيا كانت أزماتنا فإن المشكلة ليست فيها وإنما في كيفية تعاملنا معها ,حياتنا سلسلة من التجارب تتمثل في تجاوز عقبات ,سقوط ونهوض ,أحيانا السير في الإتجاه الخطأ ثم العودة وتعديل الإتجاه ,استجماع كل الشجاعة التي نملكها للتعامل مع موقف ما ,تصميم على النجاح ,تحويل أزماتنا إلى فرص ,وقل ما شئت عن الأخطاء والعقبات لكنك لن تنكر أنها جزء من حياة أي إنسان .
ما يساعدنا على تجاوزها شيء داخلي ,شيء يحفزنا ويرفع معنوياتنا ,شيء وضعه الله فينا بالتساوي ,أدوات نستعملها لتساعدنا على النهوض والمقاومة ,وندرك به أن في قلب كل عقبة فرصة لإدراك شيء جديد ,أحيانا نقدم على الكثير من الأخطاء قبل أن نتجاوز تحدي ما ,أحيانا لا يكون الهدف من مشاعرنا واضح ,فمثلا :قد يعاني شخص ما من فشل علاقات الصداقة لديه ,وكلما توطدت صداقته مع الغير فإنه يساهم في فشلها بسلوكيات معينة مثل الغضب المفاجئ والغير مبرر بالمرة ,أو النقد الساخر ,أحيانا التوتر ......مع الوقت قد يعجز عن التعامل مع مشاعره ,قد لا يعرف الغرض منها ......قد يكون هذا الشخص قد مر أثناء طفولته بتجربة انفصال عن أحد والديه وسيطر عليه الشعور بالفقد .
إن الخوف من الفقد والتفكير بأن أي شخص يصبح قريب منك قد يتركك ربما يجعلك تدفعه بعيدا عنك بسلوكيات معينة محاولة منك حماية نفسك من أن تحيي مشاعرك القديمة عندما يحين الفراق وتتعرض لعملية فقد جديدة .
عموما يجب أن ننظر إلى مشاعرنا كنوع من التحدي ,نتعرف على الغرض منها وإلى ماذا تلفت نظرنا ,ما الهدف منها ,يجب أن ننظر لها كفرصة لتحقيق ذاتنا وليس كمعيقات .
كل تجاربنا في الحياة حلوها ومرها تبرز فينا أجمل ما نملك وأفضل ما نملك من قدرات ,ألا ترى أننا نتكيف معها كلها ؟لكن يبقى أن بعضنا يتعامل معها بسلاسة عجيبة والبعض الآخر تقل درجة كفاءته , يجتازها لكنه يحتاج وقت أطول .
رغم اختلاف طرق تعاملنا مع تحدياتنا فهي ستمر ويمر غيرها وغيرها .

ليست هناك تعليقات: