الأحد، 11 أكتوبر 2009

لم تكن سوى فكرة


عندما تشعر بالتعاسة فإن هذا الشعور يمتد ليغطي جميع جوانب حياتك ,لن ترى في شروق الشمس ميزة ,لن تقدر أي شيء جميل أو مريح ,السعادة شيء لا يقدمه الآخرون لك ولن يستطيعوا إنها شيء ينبع من داخلك وأنت من يوفرها ,هي مكونات متصلة وأحيانا تكون منفصلة ومتفردة ,هي هدف وصرح أنت من يبنيه ,بحاجة لحركة دائمة ومجهود كما الحياة , بحاجة لإطاحة كل العادات والمعتقدات التى تقف أمامها وتغيير جوانب حان الوقت لتغييرها ,ربما لأنها في الأصل كانت عوائق لم تنتبه لها .
علينا أن نلاحظ البيئة التي تحيط بنا ,قد نستاء من أشياء تحدث لنا يصعب معها التكيف وتوجب علينا القيام بأمر يتطلب بعض التغيير لتكون هذه البيئة مريحة بعض الشيء كالوظيفة ,عندما نشعر أنها لا تناسبنا أو لا نحبها أو تسبب لنا ضيق ,علينا أن نتعلم مهارة جديدة نبدأ بها وظيفة أخرى ,علينا أن لا نستمر في وضع غير مريح لعدم وجود حل آخر ,الحلول موجودة والإختيارات متعددة والأمر فقط يحتاج لجهد بسيط ,ما تريده في الحياة لن يقدمه أحد لك أنت من تأخذه وتقدم علية بثقة من هو متأكد من قدرته على الحصول عليه ,نحن من نجعل بيئتنا مريحة وسعيدة ,عندما تعمل ما تريد وتختار الوظيفة التي تحبها فأنت تطرد شبح التعاسة .
أحيانا نحمل معنا معتقد يكبحنا ويعيق تقدمنا ,إن القوة الدافعة والحافز والطاقة كل ذلك موجود في المعتقد ,المعتقد هو الذي يوجه أفعالك لتحقق به أكبر أهدافك .
عندما تحمل معتقد قديم مضمونه أنك فاشل ...ربما لأن شخص ما قال لك ذلك عندما كنت طفل ....وصدقت ما قاله فلن تغير من وضعك ومستوى تعاستك إلا عندما تتخلص من هذا المعتقد المعيق .
هذه الجملة لا تناسبك أو حتى تنطبق عليك أبدا فكيف يحكم علينا بالفشل ونحن صغار ....ما هي إمكاناتنا حينها ؟
قد تكون هناك محاولة فاشلة فقط وليس طفل فاشل ,قد يكون هناك قلة صبر من الكبار ,قد يكون الكبار في وضع غاضب ,قد يكون الطفل مرتعب ,مرتبك أو أي سبب آخر .
لا يجب أن نوصم بالفشل إنه ظلم كبير وتقليل من قدرة الإنسان وزرع فكرة أنه لن يستطيع أن يعدل أي وضع غير مريح أو حتى عمل شيء صحيح لأنه يعتقد فعلا أنه فاشل ,قد حمل معتقد يقول له أنه( لن يستطيع )لذا هو لن يحاول سيكون خاضع خانع في أي وضع ليست فقط الوظيفة .
علينا أن نفهم شيء يساهم في فك هذا المعتقد المعيق والتخلص منه وهو : عندما قال الكبار بأنك فاشل لم يقصدوا هذه الكلمة حرفيا لأنك في الأصل لست فاشلا أبدا ,قد خانهم التعبير من شدة غضبهم والإنسان عندما يغضب لا يملك المنطق السليم ,ثانيا كانوا يقصدون تحفيزك وتشجيعك لكنهم أساءوا التعبير .
وصفنا بالفشل خطأ الكبار وقد حان الوقت أن نصحح خطأهم ......نلغي هذا المعتقد ونقتنع بمعتقد جديد أكثر دقة وصحة ألا وهو أننا نملك كل مقومات النجاح ,وأن النجاح يتطلب خطوة للأمام عندما تقدم عليها ستتأكد أن الفكرة التي أعاقتك لم تكن سوى فكرة ,ما أطاحها هو العمل والإقدام وعندما تنجح في عمل ما تحب سيتشكل ويتعزز عندك المعتقد الجديد بأنك ناجح وقادر على تحقيق كل ما تريد .
ما تصدقه عن نفسك يتحول إلى واقع , وأنت حر فيما تصدقه عنها , لكنك ربما لا تدرك أن للمعتقد قوة وتأثير كبير على حياتك .....ارجع للماضي مرة أخرى وتذكر كلمة قيلت لك لكنها هذه المرة ايجابية وانظر لأفعالك وتصرفاتك الآن .....هل تحمل معنى هذه الكلمة ؟
إن قيل مثلا أنك ولد وفي (أنت إنسان وفي )....هل ترى من أفعالك ما ينطبق على هذه الكلمة .. ستلاحظ أنك تتصرف بوفاء وفي كل موقف يثني أحد ما على هذه الصفة التي تتمتع بها تتعزز لديك صفة الوفاء أكثر .............أرأيت كيف أن المعتقد يوجه سلوكك .
اكتشف معتقدك المعيق بالتفكير العميق ,اطرحه خلفك بعد أن تثبت خطأه بالتجربة وثبت معتقدك الجديد وأيقن تماما أنك تملك كل ما تحتاجه .

ليست هناك تعليقات: