الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009

لن يتعب نفسه معك


هناك أنماط من البشر تميل إلى استخدام محاولات السيطرة والإستغلال كطريقة ثابتة للتأثير على الآخرين ,يعتبرونها طريقة سهلة للحصول على ما يريدون .هذه الشخصية لا فائدة من محاولة تغييرها ,نستطيع فقط أن نحقق نتائج جيدة بأن لا نخضع لها وعندما ننجح بأن نتوقف عن مكافأتها بالخضوع فإنها ستغير أساليبها وتتعامل معك بطريقة أكثر احترام .
طبيعة الإنسان المستغل تتمثل في أنه لا يريد بذل الجهد لذا فهو لن يتعب نفسه معك بل سيبحث عن هدف آخر أقل مقاومة ,الشخص المستغل لديه مشكلات خطيرة في شخصيته ,واشتراكك في علاقة تكون فيها هدف له يولد داخلك احساس بفقدانك السيطرة على تصرفاتك وأفكارك ومشاعرك ,تشعر معه بالإرتباك والحيرة وعدم الإرتياح والغموض فيما يتعلق بدوافعه وتصرفاته وكلما كان هذا الشخص أكثر مهارة كلما أصبحت أنت أكثر حيرة ,هل يستغلك ؟أم هو صادق معك؟
حتى إن حاولت استيضاح الحقيقة فلن تدركها ,لأنه بارع في الكذب وبصورة مقنعة .
تعطيل أساليبه من مسئوليتك لأنه آخر شخص سوف يقدم لك المساعدة ,حتى إن كان يستطيع فلن يفعل بأي حال ,لأنه حريص على السيطرة على مشاعرك وسلوكك ,عندما تحاول أن تفسر تصرفه معك واستغلاله لن تحصل على أي معنى أو أي منطق أو أي شكل من أشكال المساعدة ,هو فقط يريد أن يحقق مصالحه ,فإن أدركت أنه لا يهتم بك فإن إدراكك هذا سوف يحررك من سيطرته ,قد يثور فجأة بشكل غير متوقع كالإعصار العاطفي .....عندها لن يعود الحال كما كان عليه أبدا ,وأنت أيضا ستتعامل معه بحرص ,بحذر خشية أن تثير غضبه ..........هذا بحد ذاته ضغط ,قد تقرر بينك وبين نفسك أن لا تظل بقربه وما يجعلك تتواصل معه هو خوفك على شعوره ,لكن تأكد أن شعورك لا يهمه في شيء ويوم أن يقررأن يفارقك سيفعل .
نحن نتعلم من تجاربنا الكثير ,قد نتعلم بالطريقة الصعبة ,لكن يجب أن نعترف أننا نحن من جعلناها صعبة ,يوم أن تجاهلنا أول إشارة تحذيرية .
قد تتعامل مع الغير بأدب جم في الأوقات السعيدة وهذا جيد ,لكن أن تتعامل بأدب جم في الأوقات الصعبة والمشحونة بشتى أنواع الإساءة فهذا شيء أكثر من جيد وهذه هي حقيقتك ومعدنك .
الخطوة الأولى لتحرير نفسك من سيطرة الآخرين هي إدراكك أنك لست بهذا القدر من العجز الذي تشعر به ,وبمجرد توقفك عن الخضوع له فإنك ستوقف جميع أساليبه لأن مقاومتك تضعف سيطرته وتفك عنك قيودك .
عندما تقاوم أساليبه قد يظهر لك عدم رضاه لكي يضغط عليك كاستراتيجيه ليضمن خضوعك له ويحبط محاولتك مقاومته ,لكن ثباتك على موقفك يجعله إما أن يغير أساليبه أو كما قلنا يبحث عن شخص آخر يستغله ,عموما الإستغلال لا يستمر إلا عندما يكون فعال .
إنها علاقة تعتبرمصدر للضغوط والإحباط والقلق ,الضيق والإنزعاج ...لعلك تدرك الآن أن تعرضك للإستغلال والسيطرة من الآخرين قد أضعف استقلاليتك واعتمادك على نفسك وجعلك حساس لمخاوفك وانحراف تفكيرك بطريقة سلبية .
حتى تستعيد حياتك كما كانت ستحتاج أن تعتمد على الشخص الوحيد الذي أقنعوك و دربوك على عدم الثقة به .....إنه أنت .
اعزل مشاعر العجز, تلك المشاعر القاهرة للذات وصنفها على أنها مجرد مشاعر وليست حقائق .

ليست هناك تعليقات: