الجمعة، 16 أكتوبر 2009

تفكير مصور


عقل الإنسان فعال يستطيع به أن يستخدم الخيال فيرى الإحتمالات المستقبلية ويحلم بالأشياء وكأنها واقع حقيقي متجسد أمامه ,فإن استخدم هذه القدرة ووظف قوة خياله بشكل جديد وفعال ومختلف عما سبق واستغل هذه الهبه بشكل بناء وسليم ,وكان يعاني من خوف أوقلق فإنه يستطيع أن يخدع عقله ويقنعه بالصورة المعدلة والتي بناها للواقع الذي يريده وكنتيجة لذلك فإنه يستطيع أن يتخلص من كل مخاوفه وقلقه أو أي شعور سلبي آخر .
ولتدرك مدى استخدامك للخيال ,عندما أسألك :ماذا تناولت اليوم وقت الغداء ؟ ما لون سيارتك ؟فأنت تتصورها , وتعمل لها صور ذهنيه ...نحن دائما نفكر تفكير مصور ونستخدمه كل يوم لمعالجة المعلومات التي تتعلق بالعالم الخارجي وقدرتنا على استخدام هذه المهارة تجعلنا نتحكم بحياتنا بصورة أفضل .
مدي شعورك بالخوف أو القلق يدل على مهارتك في استخدام خيالك في صنع صور مخيفة وأحداث مفزعة ,مع أن الغرض من التصور هو صنع خيال يعمل على تقوية النفس .
فإن أردت أن تغير شيء في حياتك فأفضل الطرق لتحقيق ذلك أن تتصور ما تريد أن تغيره ,تتصوره مرات عديدة وكأنه حقيقي مصحوب بشعور غني وصادق ,عليك أن تصدق بحقيقة مهمة وهي أن العقل لا يفرق بين ما هو حقيقي أو خيالي وهذه أكبر نعمة من الله ,فإن كان تصورك هذا مدعم بإيمان مطلق بإنه اسلوب وطريقة ناجحة فتأكد أنك لن تفشل أبدا وستحقق فعلا ما أردته ,نعم الله لا تحصى وطرق مساعدة النفس كثيرة لكن عليك أن تجربها ولا تتخاذل أو حتى تيأس عندما تفشل في أول مرة .
الخيال الإيجابي بتخيل النجاح هو نوع من التفاؤل وتركيز على ما نريد تحقيقه ,أحيانا العقل يحاول حمايتنا من خلال خلق صورة لشيء خطير ومزعج للذي نخاف منه حتى نستجيب ونبتعد عن الموقف كله , لاحظ أننا عندما نركز على الشيء الذي نخاف منه ونتخيل ما سيحدث لنا إن نحن واجهناه فإن ذلك يخلق صور متتابعه وقصص مفزعه كلها تغذي الخوف وتدعمه لذا حتى نستطيع أن نوقف نمو الخوف ونتغلب عليه علينا أن نركز على الشجاعة ونتخيلها بتفاصيلها الدقيقة ,نتخيل موقف مشجع كامل ولا نركز على الخوف ,فأنت ما تركز عليه وأنت مسئول تماما في حال نمو الخوف داخلك ......راجع نفسك عند موقف جبنت عند مواجهته تجد أنك فكرت فيه مرارا وتكرارا .
ما نفكر به وما نتخيله له تأثير كبير على مشاعرنا , تخيل الشجاعة خطوة تعطي عقلك فرصة لتحقيقها على أرض الواقع .
أن أردت فعلا أن تتخلص من خوف ما ,.......عليك أن تري نفسك بالصور وتجعلها تشاهد ماذا تريد أن تكونه (خالي من الخوف) العقل سيصدق هذه الصورة حيث أنه كما قلنا لا يستطيع أن يفرق بين الخبرة الحقيقية والخبرة التي استنبطناها من خيالنا وعلى الرغم من أن ذلك هوسبب شعورنا بمخاوف غير منطقية فإنه في نفس الوقت سبب خلاصنا منها وعندما نتصرف بشجاعة عند شعورنا بالخوف (باستخدام الخيال)فإن ذلك يساعدنا على ترويض خوفنا ,عندما تتخيل أنك تغلبت على خوفك فإن ذلك يجعل جسمك مستعد للدور الجديد والاسلوب الجديد لحياتك ,ابدع في تخيل الدور وتقمصه ,وخذ الوقت الذي تحتاجه لتحقق معجزة .
تصور نفسك واثق ,شجاع ,ناجح ,تصور الفوائد التي ستحصل عليها من وضعك الجديد ,تصور نفسك بين الناس ,يمكن للخيال أن يذهب حيث يريد ,فإن أردت تحقيق هدف فاستخدم الخيال بثقة من هو متأكد من نجاحه .
تعامل مع خيالك كما تتعامل مع تقوية عضلات جسمك فلا يمكن أن تنمي عضلاتك بيوم واحد أو أو تكون قائد ماهر من درس واحد في القيادة أو تأكل وجبة واحدة غنية لتعالج فقر الدم ,كل شيء في حياتنا بحاجة لوقت كافي لنتقنه بحاجة لصبر ,فإن تطلب هدفك سنة هل تبذلها من أجله ؟ هل تستحق الحياة الخالية من الخوف والقلق كل ذلك الجهد ؟هذا ما تقرره أنت .

ليست هناك تعليقات: