الاثنين، 12 أكتوبر 2009

جزء مهم في حياتنا


خلال سنوات تكويننا الأولى يكون والدينا هم محور العالم بالنسبة لنا ,تقليدنا لهم ونحن صغار كان يسعدهم وكان أصدق تعبير منا على أننا أحببناهم وأحببنا تصرفاتهم ,ربما كانت هذه طريقتنا في التودد لهم لذا ليس بغريب أن نقتدي بهم ,حتى أننا نسلك مع أبنائنا كما كان آبائنا يسلكون معنا ,ربما لأنهم جزء مهم في حياتنا .
عموما إذا أخبرتك هذه الشخصية المهمة في حياتك بأنك ولد ذكي ,بنت حنونة فليس غريبا أبدا أن تستوعب هذه المعلومة وتقتنع تماما بصحتها وتكون تصرفاتك تحمل الكثير من هذه الصفة بل وتبني عليها إحساسك بهويتك الذاتية .
أحيانا وأنت الآن كبير حينما توفق في عمل ما أو تنجح في التعامل مع موقف معين أوإنسان صعب التعامل معه فإنك تقول لنفسك :(ولد ذكي).
على الوالدين أن يظهرا أمام الأبناء كل صفاتهم الجيدة مثل الرقة ,الحنان,العطف ,التفهم ,الشجاعة ,حسن التصرف .
الأفضل أن يرى الأبناء الجانب الجيد في شخصيتك عندما تكون صافي الذهن ,أن يرى مدى احترامك لشريكك لا أن تريه الجانب السلبي في لحظات التصادم .
الرسالة الحقيقية التي يتلقاها الطفل تكمن في السلوك الذي يراه أمامه بالإضافة إلى الألفاظ التي يسمعها منك .....كن صاحب رساله مع أبنائك ,وليس فقط في العمل وفي الحياة ,رسالتك الحقيقية تكون مع أبنائك ليتعلموا منك الطريقة السليمة في التعامل مع الغير وليكن ميزانك حديث رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم (خيركم ,خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلى ).

ليست هناك تعليقات: