الأحد، 13 ديسمبر 2009

في البداية معظم أفعالنا أخطاء


دروس الحياة كثيرة والعقبات التي نواجهها متعددة لكننا نستطيع أن نتغلب عليها .
والحقيقة أن خيالنا يضخم هذه الصعوبة أو العقبة لدرجة أننا نعتقد معه أننا لن نستطيع أن نتخطاها ,صنع الخيال متطرف فإن لم نعرف طريقة عمله ونبطلها فإن الخوف من التعرض لمواقف مشابهة لتلك العقبات سيبني عقبات جديدة وكثيرة لدرجة أنه سيبدو وكأن من المستحيل أن ننجح في إزاحتها .
نحن نزرع الخوف داخلنا ونسقيه بأفكار كلها سلبية , ربما لأننا نعتقد أنه سيحمينا من الألم والضررأو حتى الموت .

فإن فشلت في شيء ما فهل حقا تعتقد أن عليك أن تتجنب كل المواقف المشابهة لتحمي نفسك من الفشل ؟إن فشلت بالطبخ مثلا هل تتجنبه نهائيا أم أنك ستحاول مرة بعد مرة ؟...في كل مرة تخطئ بها فأنت تتعلم شيء يجعلك في النهاية طباخ متميز.

عند بداية تعلمنا لشيء جديد نكون معرضين لأن تكون معظم أفعالنا أخطاء......وماذا في ذلك ؟كل هذه الأخطاء تنقح اسلوبنا لنصل لأبعد مما نريد .
لا تهتم لرأي الآخرين وعش عملية التعلم بكل أخطاءها بفخر وحماس ,فالكل يخطئ والكل لديه عيوب .

شخصيتك تشكلت من طريقة خوضك لتجاربك فإن لم تستطيع أن تغير ما حدث لك فأنت تستطيع أن تغير علاقتك بتلك الأحداث وعلاقتك بنفسك وإن تطلب الأمر البدء من جديد ........... فهل أنت مستعد للتغيير ؟

أي شيء غير مفيد وغير فعال ما حاجتك للتمسك به ؟وهل أنت فقط وللأبد مجموعة الخبرات التي عايشتها في حياتك فقط؟هل لم تعد لديك إمكانات لتعلم شيء جديد أو حتى بطريقة مختلفة ؟
لنصل لنتائج جديدة يجب أن نتعامل بطريقة مختلفة عما تعودنا ,سلوكك يظل مرتبط باعتقادك ,فماذا تعتقد عن نفسك؟كل كلمة سلبية تقولها عن نفسك تمثل وتد يربطك بالأرض ويحد من قدراتك ,فكر في أن كل ما يعوقك هو خيط واهن وأن الأوتاد التي تحدثنا عنها ما هي إلا أوهام وخيال وأن الحقيقة أكثر صحة من الخيال فإن شعرنا يوما بأن الخيال بسط قوته علينا فلأننا اهتممنا بتلك الفكرة السلبية أكثر من اللازم وأن اهتمامنا أكسبها تلك القوة وعلينا الآن أن نصرف تفكيرنا عنها وأن نهملها إلى أن تضعف وتتلاشى .....فهل تعتقد أنك تستطيع ذلك؟

ليست هناك تعليقات: