الأحد، 13 ديسمبر 2009

إنه يصادق شخص لا يعجبك


عندما يكبر الأبناء قد يكونون صداقات لن ترضى عنها ,هو شيء طبيعي أحيانا ينجذب الأبناء إلى أبناء آخرين نشعر أنهم لا يناسبون أبنائنا لكنهم يحبونهم لأنهم مختلفين عنهم وهم يحبون اكتشاف الأشياء المختلفة في الآخرين ......ليس شرط أن يعجبوك عليك أن لا تفرض رأيك عليهم دعهم يكتشفون عالمهم واكتف بالمراقبة عن بعد دون التدخل والفت نظرهم إلى أنك موجود في حال حاجتهم للمساعدة .

نحن عادة نحاول أن نحمي الأبناء من التجارب التي قد تسبب لهم الألم ,نرغب في أن نحميهم من التأثر بطريقة سلبية من هولاء الأصدقاء لكن إلحاحنا عليهم بترك ذلك الشخص وعدم مصاحبته قد يشعرهم بالرغبة في توطيد علاقتهم به ,عادة نقول (ألا تزال تخرج معه )(إنه لا يصلح لك )(إنه فتى مدلل)(سيفسد أخلاقك ) عندما يصادق ابنك شخص لا يعجبك فهذا شيء جيد ..إنه لا يحكم على الآخرين بأحكام مسبقة ,ثبت قدم ابنك بالثقة به وبصحة قراراته وشجعه, فإن أخطأ لا تلومه اظهر له حبك واهتمامك ,اذكر له أن الكل قد يخطئ لكن عليه أن يستفيد من ذلك الخطأ ولا يكرره ,بين له أنك ما خلقت إلا لتكون بجانبه تسانده وتشجعه ,كن جزء من الحل لمشاكله ولاتكن جزء من مشاكله .
حتى عندما يفشل كن بجانبه حتى يتخطى فشله ويقف من جديد على قدميه ,اسأل نفسك هل حياة ابني أكثر ثراء بوجودي؟ هل قدمت شيء له؟ هل ساهمت في تعزيز ثقته بذاته ؟

ليست هناك تعليقات: