الاثنين، 28 ديسمبر 2009

الفكرة كالزهرة


نستطيع أن نحول المواقف التي نمر بها إلى أشياء ممتعة وورشة تعلم مهما كانت هذه المواقف في نظرنا تافهة أو عادية أو حتى مزعجة ,كل تجربة نمر بها وكل معلومة أو فكرة نعيها , تحمل في حقيقتها وبين طياتها مجموعة من الأفكار مثل الزهرة تماما ,تحتوي على مجموعة من الأوراق الملونة ,الأمر بحاجة إلى المزيد من الوعي والمزيد من التأني ,إن كان هدفك في الحياة النمو الفكري فعليك أن تتعلم كل شيء جديد في مجالك ,أو حتى في مجال آخر قد يكون مختلف كليا .

حتى في المواقف الصعبة و في قمة الفوضى والإضطراب علينا أن نتحلى برباطة الجأش ونقود أنفسنا لنحقق أعلى معاييرنا ... أن نمنح أنفسنا الثقة والأمل .

كل منا يتمتع بقيمة خاصة وميزة تجعله مختلف ...وملاحظتنا للأشخاص من حولنا شيء مهم فهو يلفت إنتباهنا لصفات أو سلوكيات لا نعيها في أنفسنا ..إن لاحظنا مثلا أنهم ليسوا الأشخاص الذين نرغب بقضاء وقتنا معهم فعلينا أن نلاحظ أنفسنا ....... ما الشيء الموجود فينا ويجعلنا نجذبهم ؟ الأكيد أنه شيء مشابه ...إنهم كالمرآة يعكسون حالتنا ووضعنا ما لا يعجبنا فيهم موجود فينا ............حسن , إن وصولنا لهذه النقطة شيء جيد ,علينا أن نحسن من أنفسنا ونطور من طريقة تعاملنا ونحسن من طريقة تفكيرنا ووعينا لنستدرك عيوبنا ,إن كنت مهمل لنفسك كطريقة كلامك وسلوكك ,طريقة أكلك وعدم إهتمامك بملابسك فقد لا تستلطف صديقك المهمل لهندامه .....الأمر لا يقتصر على ذلك ستلاحظ أن الآخرين يعاملونك بإهمال وتجاهل, لم تهتم بنفسك فوصلت لهم الرسالة بأنك غير مهم , وعاملوك على هذا الأساس ,نحن ندرب الآخرين كيف يتعاملون معنا .

إن أخبرك أحد ما بأن شخص مهم سيزورك ألا تستعد لهذه الزيارة؟ تلبس أجمل ما لديك وتهيء مكان الزيارة بأشياء إضافية ,تقدم أفضل المأكولات ......الآن ,من الأهم ذلك الشخص أم نفسك؟ ...انظر لنفسك وأنت جالس في المنزل ,ماذا تلبس ؟وماذا أعددت لنفسك للغداء ؟ مانوع الإهتمام الذي توليه لجسدك وعقلك ؟

أي شيء جيد تفعله من أجل الآخرين افعله الآن من أجل نفسك ,عندما تهتم بنفسك بشكل جيد سيلاحظ الآخرون ذلك وسيولونك الإهتمام ,هذه ليست دعوة للأنانية لكنها دعوة لتقدير الذات .

هناك 4 تعليقات:

سهـــل يقول...

أعجبتني الفكرة وساعمل على تطبيقها

فكرة محاكاة التصرفات الطيبة في الاخرين التي تجذبنا اليهم , والتخلص من سلبياتهم التي قد نتشارك معهم فيها

بالفعل تصبح ساعتها مراقبة الاخرين امرا مفيدا وممتعا

-------

بالنسبة لي ,, اشعر اني لست اجتماعيا بالمرة

ابتعد عن الاخرين خصوصا اذا اظهروا ود ورغبة في التواصل

ولا احرص على تكوين صداقات جديدة

لا اعرف هل حالتي طبيعية ام تحتاج الى نوع من الانتباه مني

---------

اشكرك جدا على هذا الموضوع الهادئ الجميل

العلم نور يقول...

تدوينة جدا رائعة ومفيدة .. بارك الله فيك ونفع الله بك الأمة الإسلامية العربية

الحياة الطيبة يقول...

أشكرك على تعليقك ,يسعدني أنها أعجبتك .وبارك الله فيكم ,أنتم متابعي المدونة .شكرا ثانية

الحياة الطيبة يقول...

سهل الملاحظة والإستماع بهما الكثير من الفوائد ,أشكرك على تعليقك ,كم سعدت بإعجابك بالفكرة,ما يسعد أكثراستعدادك لتطبيقها ....اخبرني بالنتائج . أما كونك تبتعد عن الآخرين ربما لكونك تشعر أنهم لا يلائمونك الأكيد أنك لا تتصرف هكذا مع الكل فلا تعمم تصرفك .....هو شيء طبيعي ,كونك لا تحب أن تكون صداقات جديدة لا تستعجل هذا الأمر فلديك صداقات والصداقة الجيدة صدقني أنت ستحرص عليها إن ظهر الشخص المناسب لك .....لا تقلق أنت إنسان جيد وحالتك جدا طبيعية .أشكرك ثانية على المشاركة