الاثنين، 28 ديسمبر 2009

أشياء لا تستحق أن تتوقف عندها


الطموح الحقيقي أن لا يكون لطموحك حد ,أن لا تعترف بحاجز مهما كبر .....أن تراه فرصة تقيس بها ما يمكن أن تصل له ,أن لا تضيع وقتك في أشياء لا تستحق أن تتوقف عندها ,أشياء تبدوللآخرين صغيرة لكنها تأخذ مساحة كبيرة من الوقت والجهد كأن تتسائل عند موقف ما ,ماذا يقصد الآخرون ؟....فتبني افتراضات غير صحيحة وضد نفسك ,تتخذ على أساسها قرار في الغالب أنه خطأ .....ربما خوفا من الرفض .
إن تساءلت يوما عن شيءيقلقك أويجعلك في وضع غير مريح من تصرف ما فما عليك إلا أن توجه سؤال للطرف الآخر وتستفسر عنه ....فمن حقك أن تعرف , ومن حقه أن لا يساء فهمه .
عندما نفترض شيءما فنحن نبني افتراضنا على ماهو مجهول بالنسبة لنا ومعظم ما كان مجهول قد ننفر منه أو حتى نخاف منه لذا معظم افتراضاتنا سلبية ,مشكلة الإفتراص أنه لا يقوم على حقيقة ولا يكون له أساس من الصحة لذا فالقرارات التي تنتج عن افتراضاتنا غالبا تكون سيئة ,وشتان بينها وبين قرارات أخرى بنيت على حقائق .

كم مرة افترضنا افتراضات سيئة ولم نتحقق منها وأفسدت علينا أوقات مهمة في حياتنا .....فمثلا عندما تلقي التحية على شخص ولا يرد ,تفترض أنه تعمد ذلك لأنه غاضب منك والحقيقة قد يكون ذهنه مشغول ولم يراك ,قد لا يهاتفك صديق وتظن انه تجاهلك لكنه قد يكون مريض ,نحن نبني افتراضاتنا بناء على تفكيرنا وأفكارنا التي تتمحور حول أنفسنا وما تأثرنا به من تجارب وأشخاص والحقيقة أن العالم بأسره, كل واحد من البشر مشغول بأموره الخاصة وغير منشغل أو متفرغ لنا طول الوقت ليؤثر علينا سلبا .....إن الأمر ليس شخصي أبدا .
هناك أشياء ممكن أن تحسن من جودة حياتنا من ضمنها عدم افتراض أي فكرة تميل للسلب ,واستبدالها بمزيد من التواصل والمزيد من التفاصيل ,المزيد من الحب وحسن الظن .

ليست هناك تعليقات: