الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

حالات سلبية داخلية


إن الطاقة التي تحتاجها لحل أي تحدي ,تستطيع أن تستخدمها للبحث عن الحل أو تستخدمها للبحث عن مكان تختبئ به , عندما تقابلنا تحديات قد نبحث عن طريقة للتكيف معها وهذا في الغالب ما نفعله والقليل منا يبحث عن حل ليقتلعها من جذورها .
نحن لا نقبل بأن يتعامل معنا أي إنسان بدكتاتورية لكننا نتعامل مع أنفسنا بهذه الطريقة ,نقبل بالمعاملة الخطأ مرة ومرتين وأكثر ,تكون استجابتنا واحدة ومتكررة ,نقهر ذاتنا وكأننا لا نعرف الحل وهو أمامنا .
إن أردنا أن نغير من طريقة تعاملنا مع أي موقف صعب علينا أن نغير من طريقة تفكيرنا علينا أن نفحص أفكارنا ومشاعرنا قبل أن نتكلم ,أن نعرف الحقيقة كاملة قبل أن نسلك أي سلوك نندم عليه ,لا نقبل أي فكرة أو مشاعر حتى نتأكد من صحتها ,في كل مرة آذينا فيها أنفسنا أو الآخرين كنا نمر بحالات سلبية داخلية نتيجة ضحالة التفكير في حين في الأصل ليس هناك مبرر حقيقي للشعور بمشاعر سيئة ,إن التفكير العميق يحقق فهم جديد يهزم كل الأفكار السلبية التي تهزمك ,وتسبب لك الضغط والتوتر والذي بدورة يؤثر على حكمك على الأشياء .
المشكلة الحقيقية أننا أغرقنا أنفسنا بهذا النوع من التفكير لدرجة أنه أصبح رد الفعل الطبيعي لنا في التعامل مع جميع تحدياتنا ,والحل الوحيد يتمثل بالوعي فهو يجعلنا نرى طريقنا بوضوح ويجعلنا نتأنى ونتحرر من كل الأفكار والمشاعر المحبطة .
إن كانت لك طريقة تتعامل بها مع تحدياتك وأنت تدرك أنها خطأ ,فمعها تتعقد أمورك فهي موجودة لأنك تصر عليها ,فإن رغبت بنتيجة مختلفة فما عليك إلا أن تتخلى عن طريقتك القديمة وتجرب غيرها .

ليست هناك تعليقات: