الخميس، 20 أغسطس 2009

ارسم حدود واضحة


حدودنا الشخصية تحقق لنا الخصوصية والإحترام والمعاملة التي نطمح لها ,فإن تجاوزها شخص ما ,لفت نظره إلى أنك لن تقبل بذلك التصرف ,إنما بإسلوب مهذب .
كيف يعرف الناس حدودك ,وما هي المناطق التي يقفون عندها ؟ ولا يتجاوزونها ؟
تظهر حدودك بصورة جلية عندما ترسمها بعقلك ,ما تقبله وما لن تقبله ,وضوح هذه الخطوط المرسومة بدقة والإلتزام بها يجعل أمر إلتزام الآخرين أمر سهل ,كيف؟.......لأنك ستحرسها وعند أول بادرة تجاوز ستذود عنها ....هذا التصرف يجعل الآخرين يقفون عند هذا الحد ,وصدق أنهم لن يتجاوزوه ,ليس هذا فقط لكنك ستحظى بعلاقات على قدر من الجودة ,بعيد عن التأثير السيء للآخرين عليك ,إن الحدود الضعيفة أو الغير واضحة تجعل الآخرين يتدخلون في كل شئونك وكأنها شئونهم وتجعلهم لا يكفون عن توجيهك وكأنك مسلوب الإرادة ,أولا تعرف كيف تدير حياتك بدونهم ,إذا وصلت لهذه المرحلة فإنك ستنظ لأي خلاف أو اختلاف في الرأي على أنه شخصي ,هذا هو تأثير الآخرين الناتج عن الحدود الرمادية الغير واضحة .
كيف نحصل على احترام الآخرين ؟إننا نحصل عليه يوم أن نحترم أنفسنا ,تعرف قدرها وحقيقتها بعيدا عن الكبر أو الغطرسة ,عندما تحترم نفسك فإنك لن تسمح لأحد أن يقلل من احترامه لك أو أن يسيء لك بأي نوع من الإساءة سواء لفظيه أوجسدية ,أن تعرف وتدرك تماما أن السكوت على الإساءة الصغيرة والمقصودة سوف تتبعها إساءة إخرى إنما بصورة أكبر ,الناس يختبرون حدودهم معك خطوة خطوة
فإن سمحت بإهانة نفسك بالسكوت فإنهم لن يتوانوا عن القفز لمساحة أكبر .
إن لم تكن حازم في تطبيق حدودك فما الفائدة منها ؟ يجب أن لا تخاف من أن توضح للآخرين أنك لن تقبل تصرف ما ,فأنت لست أقل منهم ,وهم لن يقبلوا منك تصرف مماثل .
سكوتك على الإهانة أو الإساءة يجعلك تعود في كل مرة معتل المزاج ,لاشيء يستحق أن تتحمل معه الإساءة من أي نوع ,تشجع وقل ما تريد ,قل إن ما يحدث هو تجاوز للحدود ,قل إنك لن تقبل هذا التصرف .ستفاجأ بالمكاسب ,ستحصل على الراحة والأمان داخل حدودك .
افعل الصواب واللآزم باسلوب مهذب وراق دون انفعال أو رفع الصوت .
عملية وضع الحدود تجعلك تتخلص من خوفك من الآخرين ,اصبح واضح لك ما تقبله وما لا تقبله .
الإنسان الناجح يعرف قيمته ويفرض احترامه ,ويستطيع أن يكشف الشخص المراوغ ,المخادع ,الضعيف ,الذي يحتاج أن يحقرك ويؤذيك لكي يشعر بقيمته المزيفة ,فيعرف كيف يكون حازم وحاسم معه.

ليست هناك تعليقات: