السبت، 8 أغسطس 2009

تقدير الذات


إن تقدير الذات لا علاقة له بالمثالية أو الكمال أوعدم الوقوع في الخطأ ولا يتأثر بهم ,لأنه متأصل في مكان عميق في نفسك ويتمثل في قبولك غير المشروط لذاتك ,هذه الذات لها قيمة بشكل فطري ,بغض النظر عن أخطائك ,انت راض عن نفسك بما فيها من أخطاء ,أنت تدرك أنها لا تقلل من قيمتك كأنسان .إنها فقط أخطاء ولا أحد معصوم .المهم أن تتلافاها مستقبلا ويكون لديك وعي بها ,هذا كل شيء
بمناسبة الحديث عن الخطأ ,نحن مسئولين عن أخطائنا ونحن من يدفع ثمنها سواء أكنا مستعدين لذلك أم لا, أحيانا ندفع ثمنها بدون وعي ,وعندما نتحمل مسئولية هذه الأخطاء يزيد عندنا الوعي بالثمن الذي دفعناه مقابل ذلك الخطأ ,بعض قراراتنا (أخطائنا) جعلتنا على درجة كبيرة من الوعي .
عندما نتذكر لحظة اتخاذنا لقرار معين ونفحص أفكارنا ومشاعرنا, لم نكن حتى نتوقع أن يحدث لنا ما مررنا به سواء أفضل أم أسوأ ,مدى
ألمنا أو حتى ألم الآخرين ,وعندما نتذكر حاجتنا ودوافعنا وخبرتنا ,نحتاج لوقفة مع النفس وانتشالها من بحيرة الندم وأسميها بحيرة لصغر حجمها .
لنتذكر أننا بحاجة للصفح عن أخطائنا أتدري لماذا ؟ لأننا في ذلك الوقت بدا هذا القرار وكأنه القرار الوحيد المناسب والمثالي في ظل خبرتنا تلك ,قد قمنا بأفضل ما لدينا , ثم إننا دفعنا ثمن هذا الخطأ كاملا ,وتحملنا نتائجه بكل ما تحويه من آلآم.
حقيقة مهمة وهي اننا لا نستطيع أن نتجنب الأخطاء ,وأن الأخطاء نتعلم منها الصواب ,هذه هي الحياة ,وعملية التعلم مستمرة طوال فترة حياتنا ولآخر يوم .
تذكر شيء جيد, أنت فريد حتى بأخطائك .وأن وجودك في الدنيا يعطي للوجود قيمة ,وأن الله قد أعطاك قدر من الحكمة ,تسامح بها نفسك
وتعيش بها حياة سعيدة ,وتقبل أخطاء الآخرين وتسامحهم ,وتتعلم بها من أخطائك .
كلمة أخيرة ............... قبول الذات يأتي دائما قبل قبول الآخرين ,حتى يقبلك الآخرين,اقبل أنت ذاتك واحبها وسامحها يقبلك الآخرين.

ليست هناك تعليقات: