الجمعة، 10 ديسمبر 2010

جرب أن تبتسم لغريب




تصاحب كل موقف من مواقف حياتنا فكرة إيجابية وفكرة سلبية ونحن نختار من بين هذه الأفكار ما اعتدنا أن نختاره ونستخلصه منها .....يؤثر علينا أثناء اختيارنا توجهنا العام ,هل يميل للسلبية أم الإيجابية والفرق في النتيحة يكون شاسع وكبير بدرجة تغير نوعية الحياة فيما إن كانت مريحة أو مملة أو حتى مقلقة ...لم ؟


لأن أفكارنا وما ركزنا عليه وما اخترناه يعمل كالمغناطيس يجذب ما يماثله بطريقة لا نشعر بها وبكثافة لن نتخيلها لتأتي طريقة تعاملنا مع تحدياتنا وفق ذلك المخزون من الأفكار ويتعدل بعدها وضعنا أو يتردى حسب نوعها .




فإن كنا ممن اعتاد أن يفكر بطريقة سلبية فإنه سيدرك كم السلب الذي اجتذبه بطريقته تلك وستبدو حياته فعلاً بذلك السوء ....أحياناً تكون الخطوة الأولى في تغيير الوضع سهلة جداً لكنها جريئة في نفس الوقت وغريبة ويعدها البعض سخيفة لكنها خطوة ضرورية وفعالة ...إنها الإبتسامة .


ستجعلك تشعر بطريقة مختلفة ستشعر بأنك أكثر إيجابية وسعادة ...ونتيجتها فورية ,جرب أن تبتسم في وجه إنسان غريب . عنك كعامل النظافة ,موظف في مكان عملك لا تعرفه معرفة شخصية ’أو أي إنسان تصادفه في طريقك .....لا تخف لن يعتقد أنك مجنون .......أحياناً نكون في صحة غير جيدة ويكون فقط مجرد ذهابنا للطبيب سبب في شفاءنا حتى وإن لم نأخذ الدواء ....يحتاج منا تعديل وضع ما أو حل تحد ما إلى بذل السبب فقد والباقي يسهله الله علينا ....في هذه الحالة الإبتسامة تشبه الذهاب للطبيب (بذل السبب ).






هناك أفكار تلقائية تأتينا كل يوم ....قد تكون سالبة أو إيجابية .... و يبقى علينا أن نكتشفها ونرصدها ثم نتساءل بيننا وبين أنفسنا هل هي تساعدني ؟أم تجعل حياتي أصعب؟


حاول أن تنتبه للأفكار السلبية منها وترصدها ولك الخيار حينها في أن تبدلها أو تحذفها أو حتى تهملها وتبقيها على مسافة بعيدة عنك .




اعتدنا عندما نتكلم عن الإيجابية أن نسأل سؤال قديم وهو :كيف حال كوبك اليوم ؟


وتبين نوع الإجابة نوع اتجاهك وتركيزك هل هو يتجه للسلب أم الإيجاب فتقول مثلاً


نصف ممتلئ أو تقول


نصف خالي


الإتجاه الإيجابي والنظرة الإيجابية لكل شيئ في حياتنا ولكل موقف هو مفتاح إدارتنا لحياتنا وهو الفلتر الذي يصفي أفكارنا ويطرح منها السالب ,نحن لا نقول أن علينا أن نتجاهل الأشياء المزعجة في حياتنا ولا نرى إلا الأشياء الجيدة أو المواقف الجيدة ...هذه ليست إيجابية .


إن الإيجابية تعني أن نواجه مواقفنا التي لا تعجبنا بأفكار إيجابية وروح إيجابية نحمي بها أنفسنا من أن تهدر طاقتها بالأفكار وبالمشاعر السالبة


التفكير بطريقة إيجابية يجدد الحياة من خلال تجديد الأفكار وتبديلها وتفعيلها لتأخذ دورها في تسيير حياتنا بطريقة مختلفة ...فإن كان الدواء القديم لا يعالج عرض فليس من الحكمة الإستمرار في تناوله ...جرب شيئ آخر .




أحياناً يكون الحديث الداخلي ...ما نقوله لأنفسنا منطقي وله سبب وأحياناً لا منطقي وليس له سبب نؤلفه ونختلقه بسبب قلة معلوماتنا عن حدث ما ,علينا أن نتحقق من أي وضع قبل أن نقحم أنفسنا بالسلبية من خلال أفكار خالية من الصحة مرتكزة على الظنون ومواقف سابقة .


إن كانت لنا أفكار يغلب عليها الطابع السلبي فإن نظرتنا العامة في الحياة سلبية ,فدعنا لا نغرق أونعلق أكثر بها .,دعنا لا ننكر أن لكل موقف جانب إيجابي مهما كان مخفي عن نظرنا ,دعنا لا ننكر أننا اخترنا أن نتجه بتفكيرنا ليلتقط الجوانب السلبية .....ربما لأن نظرتنا لم تكن عميقة ,استخدمنا فيها بصرنا دون بصيرتنا .



هناك 13 تعليقًا:

may يقول...

صباحك رضا من رب العالمين..

انا جربت ابتسم بوجه العاملين في الإدارة ، لها تأثير كبير عليهم ، وعلي في نفس الوقت ، أحب أن أنتبه لهم في بداية يومي وأسأل عن أحوالهم ..

:)
وهذي ابتسامتي..

الحياة الطيبة يقول...

صباح النفوس الطيبة والأرواح الرقيقة ياحيا الله مي ,تصرفك مي يدل على أخلاق رفيعة ونفس طيبة متواضعة ’فهذه الفئة قلما يُنتبه لها ......إذا الله سبحانه وتعالى يسأل عن أحوالنا في تعاقب ملائكة الليل والنهار وهو رب العزة ونحن عبيده كيف الناس يترفعون عن السلام على الفئة العاملة والسؤال عنهم ؟
عندما بدأت هذه الطريقة نسيت إني ابتسم ولاحظت الناس يبتسمون لي وأقول ما شاء الله متفائلين والحقيقة إنها إنعكاس لابتسامتي ,أحلى شيئ تقدمينه لإنسان هو ابتسامة صافية ....على فكرة ابتسامتك حلوة,دمت بخير غاليتي .

جايدا العزيزي يقول...

صباح الفل

انا اتفق معك جدا

من حيث المبدا

طرح راقى جدا

اشكرك عليه

وسعيده جدا بالزيارة


اشكرك

يهمنى رائيك


http://httpjaedacom.blogspot.com/2010/12/blog-post_11.html

تحياتى

الحياة الطيبة يقول...

صباح النوير أهلاً جايدا العزيزي سرني تواجدك في المدونة وثناؤك ويسعدني أننا متفقتان من حيث المبدأ ,وشكراً على الثقة ,تحياتي .

الحياة الطيبة يقول...

صباح النوير أهلاً جايدا العزيزي سرني تواجدك في المدونة وثناؤك ويسعدني أننا متفقتان من حيث المبدأ ,وشكراً على الثقة ,تحياتي .

غير معرف يقول...

يعجبني انفرادك الرائع بهذا الموضوع وتغطيتك لكافة جوانبه...

أتفق معك بقانون الجذب...وهو علم خاص بأن ما نفكر به نشعر به..فلو فكر الانسان بإيجابية سيجد أن طريقة تعامله ومواجهته للمواقف تختلف اختلافا كليا عن التفكير السلبي وحتما سوف تكون النتائج لصالحه...

دمتي بود

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تدوينة طيبة جزاك الله خيراً

تدعوا لشيئين جميلين الابتسامه والنظرة الايجابيه لحياتنا

أما عن الابتسامه نعم جربت كما قلت تماما لدرجة أنها أصبحت سمة فى شخصيتى ووصف يصفنى من يعرفنى به ولكن وللأسف كما جنيت منها الشىء الطيب جنيت منها أشياء أخرى فليس كل الناس تستحق الابتسام فى وجهها !!

اما عن النظرة الايجابية فلك كل الحق أعاننا الله عليها فى جميع أمورنا لأننا بدونها نموت احياءا ..

خالص تحياتى ..

الحياة الطيبة يقول...

مجرد أمنيات ,شكراً لثناؤك وإضافتك المميزة واسعدني مرورك ,تحياتي .

الحياة الطيبة يقول...

حياتي نغم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً على كلماتك الطيبة طابت أوقاتك , فعلاً ليس كل الناس يستحقون ابتسامتك لكنك تستحقينها وتتعاملين بها وتصبح سمة من سماتك وهذه نعمة كبيرة فإن تعامل معها البعض بطريقة غير جيدة فهذا لأن أخلاقهم ليست جيدة فلا تؤثر طريقتهم عليك بشيئ ولا تهتمي بها ....ردود فعلهم السيئة تضرهم وتفيدك لهم الشعور السيئ والإثم ولك الإدراك الجديد والحسنات .
من يجازينا هو الله سبحانه وتعالى ونبتسم لنرتقي بأخلاقنا ونشعر بصورة طيبة ونجمع صدقات (ابتسامتك بوجه أخيك صدقة) .
صدقت أعاننا الله على النظر للأمور بنظرة إيجابية والمحافظة على هذا الإتجاه ...أما جملة (بدون النظرة الإيجابية نموت أحياء ) بحاجة لبوست خاص بها ,أشكرك على هذه المداخلة الثرية ,تحياتي .

BookMark يقول...

صدقتِ
إن ذلك كالذي يركز على النقطة السوداء وينسى الصفحة البيضاء

والابتسامة دائمًا تفيد :)

الحياة الطيبة يقول...

ياحيا الله Book Mark
الحياة مثل ما قلتي صفحة بيضاء والمكدرات مجرد نقطة سوداء فكيف إن نظرنا لتلك النقطة السوداء بنظرة إيجابية ...أكيد سنعيش عيشة السعداء .

والإبتسامة تغير توجهنا ....توني أفكر فيك دخلت مدونتك وشفت البوست وما عرفت أرد هل هذه كلماتك؟أم أنها كما قلتي لنزار قباني ؟ أقلقتيني عليك ,دمت بخير.

شمس النهار يقول...

ماشاء الله بوست جميل عجبني جدا

الابتسام والكوب الخالي والتفاؤل

لما بنتكلم علي حد محبوب دايما نقول ده انسان جميل علي طول مبتسم مابيكشرش في وش حد

ريارتي الاولي ولن تكون الاخيره
:))

الحياة الطيبة يقول...

حياك الله شمس النهار وشكراً على الزيارة الجميلة والكلمات التي أشرقت معها المدونة ...وخطوة عزيزة ,تحياتي .