الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

أفضل لحظات حياتنا


إن أفضل لحظات حياتنا هي لحظات انسجامنا مع الآخرين وعندما نحقق شيء ما, كنجاح مثلا فإننا لا نحققه لنرضي ذاتنا فقط وإنما لنثري ونشرك به الآخرين ,نتأثر بكل من دخلوا حياتنا بطريقة أو أخرى سلبا أو إيجابا ,أموات أم أحياء فذكرياتهم تسكن داخلنا ,كل منهم ساهم فيما نحن عليه من خبرات وتفكير ,إبداع ,مهارات وعلم وقيم وطريقة تفاعل مع الأحداث والأشخاص .
نحن جميعا لدينا حاجة إنسانية أساسية لنعلم أننا مقبولين كأشخاص صالحين فمنذ الصغر غرست فينا أفكار كأن نكون ذلك الشخص الرائع المملوء بالعطاء غير المحدود للآخرين وربما البعض منا كانت رغبته في أن يكون غاية في اللطافة مبالغ فيها فعمل دون توقف ليرضيهم .
سيرنا في هذا الطريق وسعينا للكمال من خلال التزامنا بقمة اللطافة مع الغير كأن نقول نعم بينما الإجابة الصحيحة هي لا ,عندما لا نطلعهم على ما نريد ,عندما نتظاهر بالهدوء ونحن في الحقيقة نشعر بالغضب,عندما نكذب خشية جرح شعورهم ,عندما نستجيب لمطالبهم ولا نشعر بالرغبة في الإستجابة.
هذه أمور تجعلنا نضيع الوقت والجهد وتدفع بالتوتر الذي نشعر به ليتحول إلى محنة فهويسبب ضغط على النفس , وربما يجعلنا نستاء من الذين لا نألوا جهدا في إسعادهم ,قد يعيق صداقاتنا ,قد نشعر بالغباء والحمق لانقيادنا دون تفكير بأنفسنا وحاجاتنا وكأننا نسمح للآخرين بتولى قيادة حياتنا .
قيادة حياتنا ميزة نتمتع بها فلم نرغب في أن نوليها لغيرنا ,هي عبء أيضا ولا يصلح له أحد غيرنا و هي دلالة على تحملنا للمسئولية .
عندما تجعل الآخرين يتحكمون بك تحت تهديد عدم القبول والرفض فعلاقتك معهم غير صادقة ,وقد توقف نموها ,الأكثر من ذلك أنها أفقدتك جزء كبير من ذاتك فأنت تقوم بأشياء لا تحبها والطرف الآخر لا يبالي ,قد فرض معاييره عليك ,فإن واصل التحكم بك فأنت من سمح بذلك ,توقف عن الخضوع وخذ قرار بذلك .
هل تقف النزعة للكمال خلف تصرفك ........... ثق أنك لن تحققه فالكمال لله وحده سبحانه وتعالى ,أنت فقط ترهق نفسك بشيء يفوق طاقتك ,النزعة للكمال قد تؤدي لعكس المطلوب ,اسأل نفسك :هل أحيا لإرضاء الآخرين في كل وقت وتحت أي ظرف؟
أحيانا لا يعني الإختيار الوصول للهدف بصورة نهائية لكنه يكون خطوة مهمة في الإتجاه الصحيح .
غالبا تكون هناك طرق مختلفة لإدارة حياتنا ,طرق تحقق لنا نوعا من الحرية ليس ضمن منظومتها السعي للكمال وإنما به تهدئة نشاطنا فنعمل ما نحتاج له حتى إن لم يعجب الآخرين فنثري ذاتنا .
الحرية تزدهر بازدهار حقوقنا واستقلاليتنا .

ليست هناك تعليقات: