الاثنين، 3 يناير 2011

تخيل










تخيل كم المعاناة والشقاء والألم الذي تعيشه وأنت تفتقر لأشياء اعتبرتها طول عمرك أنها كماليات فيما هي من أول الأساسيات وأصبحت الحاجة لها الآن أكبر وأجبرتك على أن تعيشها كلها وكأنها عادت لتقتص منك ومن تنازلك عنها وتجاهلك لوجودها وأهميتها وكأنها ليست جزء من طبيعتك ... الآن لم يعد الخيار لك ,أنت مجبر على أن تدفع الثمن وتحرر شيك وراء شيك بطيب خاطر ,لأن الكماليات تحولت إلى أساسيات وأصبحت مهمة كالهواء ...أتتصور أن تعيش بلا هواء؟ عندما يكون جزء منك مدفون تحت الركام ...من سنين فلا يمكنك أن تقدر حجم الخسائر التي ستتفاجأ بها والتي ستعلمك ومن جديد كيف تهتم بنفسك .





تخيل أن من أوليته ثقتك واهتمامك وكان لك الخيار أن تركز على شئونك لكنك فضلت واخترت أن تمنحه تلك الأهمية التي تفوق أهميتك ...لأنك شعرت وبطريقة ما أنه بحاجة للإهتمام ,بدا وكأنه تعيس وغير محظوظ وبدلاً من أن تخصص له جزء من حياتك صار يحتلها كلها ,تخيل أنه تحول إلى طاغية ,تخيل أنه عرفك كراحة يده وآذاك ...هل أنت متخيل شعورك حينها ؟ ونظرتك البلهاء الغبية لنفسك ؟...أين أنت في كل هذا وكم من الوقت يلزمك وتحتاجه لتثبت بعد ترنحك وتقف بعد تلك السقطة ؟








عندما يصدمك موقف ما لا تبني قلعة وتعتزل بها لتحمي بها نفسك من الآخرين لأنك إن فعلت ستسجن نفسك وتحاصرها وتبعدها عن الأشياء الجميلة من حولها ولن تلاحظ أو ترى حتى شروق الشمس بصورة مناسبة ,سيكون أمراً عادياً .....وسيكون من السهل على الآخرين وأنت في وضعك هذا أن يسيئوا إليك ويشوهوا صورتك , بدلاً من ذلك اعتبر أن ماحدث مجرد حدث في حياتك والأحداث مصدر للمعلومات لا غير .












عند الخطأ ...أي خطأ يتطلب الأمر أن تكون حااااااسم ,الحسم سيجعل الطرف الثاني يعلم علم اليقين أنك غير متخاذل أو متواني ...التواني والتخاذل يجعلان الشخص الآخر يأمن طرفك ويفتحان له الطريق على مصراعيه لأذيتك لأنه يدرك تماماً أنك لن تدافع عن نفسك ,عكس الحسم الذي يرسم له حد يعرف يقيناً أنه لن يستطيع أن يتجاوزه هذا لأنك لن تسمح له ولن تدعه يفعل ...وسيكون جار جيد في كل الأحوال حتى عندما تسوء أموره .









هناك 8 تعليقات:

BookMark يقول...

كلماتك دائما تلامس واقعنا وكأنها تعيش بالضبط بيننا وتسطر نفسها هنا لنرى أنفسنا من خلالها..
نحن حينما نتعرض لمثل هذه الصدمات نقف ولا نعرف كيف نتصرف-غالبا- وأسهل كلمة يمكننا قولها "خلاص انا خذيت موقف" !
أخذ الموقف ليس بالعزلة كما تفضلتِ وإنما بكيفية التحرك بالطريقة السليمة

شكرا الحياة الطيبة

أحمد يقول...

بوست جميل، وإن كان ظاهره يشير إلى أنه ملامس للواقع ولصاحب الكتابة الكثير من الحق في أن يحكم بذلك، إلا أن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً.
ما رأيك إن أخبرتك بأن هذه الشخصية الوهمية راضية تماماً عن كل ما يدور حولها، وقد عزمت على ذلك منذ زمن بعيد، لا لأنها لا تحسن اتخاذ القرارت أو أنها غير حاسمة أو أنها لا تستطيع الدفاع عن نفسها أو لأنها لا تمتلك الكرامة كما يخيل للبعض، فهي قد حسمت مرات ومرات في مواقف صعبة وحرجة سابقاً، بل كل ذلك لأنها تنظر إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير ولا تحكم على التصرفات بظاهرها، فهي لا يهمها مصلحتها بقدر ما يهمها مصلحة من رضيت في قرارة نفسها أن تسعدها بكل ما أوتيت من قوة.

الحياة الطيبة يقول...

صدقت Book Mark أخذ موقف ليس بالعزلة وإنما بكيفية التحرك بالطريقة السليمة ....سرني مرورك وإضافتك ,دمت بخير .

الحياة الطيبة يقول...

شكراً أحمد Zema ,
وما هي الحقيقة أحمد من منظورك ؟

إن كان هناك من داوم منذ زمن على أن يقدم تنازلات وكان بنفس الوقت يعرف كيف يتخذ قرار سليم وكان حاسم ويعرف كيف يدافع عن نفسه ويعرف كيف يحفظ لنفسه كرامتها ويرى أنه يفعل كل ذلك لأن نظرته بعيدة وهدفه أسمى من المواقف الحالية ويرى أنه لا يجب أن يحكم على التصرفات بظاهرها ...وإن كانت واضحة لأنه يفعل كل ذلك لإسعاد الطرف الآخر ,فهذا أحمد لا يصلح مع الجميع وفي كل المواقف ,التنازل يقدم ,نعم لكن لأناس معينين وليس في المطلق ولا في كل الأحوال ...أقل شيئ أحمد توضيح نقطة الخلاف والإنسان بعدها له الحرية في الإستمرار على نفس المنوال أو التعامل بطريقة أكثر تحفظ .
على العموم هذه وجهات نظر ومن الطبيعي جداً أن تكون متباينة وأقدر جداً وجهة نظرك يا صاحب قلم الرصاص المبري ,أسعدني مروك وكالعادة إضافة ثرية ,دمت بخير .

ذو النون المصري يقول...

اذا صدمتك المواقف
لا تبني قلعة تعتزل بها الحياة
جملة رائعه جدا
تحياتي

الحياة الطيبة يقول...

نورت المدونة ذو النون ...تحياتي .

Unknown يقول...

صدقتي اختي في كلماتك

و سابدا من النهاية .. فان الحسم يجبر الطرف الاخر فعلا على اعادة النظر و العمل على صالحك قبل صالحه .. حتى و ان لم يعيد النظر فستكون قد تحررت منه الى الابد بحسمك

لكن العزلة في بعض الاحيان مفيدة لكن اذا اعتزلت الناس و اقترت من خالقك كي تصحح مسارك و تعاود الوقوف مرة اخرى .. لكن عزلة الاكتئاب العزلة المرضية هي ما لا يجب ان تفكر فيه للحظة

و جزاك الله خيرا موضوع اكثر من رائع فعلا

تقبلي تحياتي :)

الحياة الطيبة يقول...

أحمد Zema شكراً على كلمات الثناء
الحسم هو ليس تحرر من الشخص إلى الأبد لكنه تحرر من سلوكه المزعج ولفت نظره له فربما هو لم يعي تأثير سلوكه هذا ,فإن كان يعيه فسيتحول بعد الحسم إلى صديق جيد ,أحياناً يرغب الآخرون في معرفة المدى الذي يستطيعون الوصول له .

إضافة أثرت البوست ,تحياتي ودمت بخير. نعم العزلة أحياناَ تكون ضرورية