الاثنين، 11 أكتوبر 2010

لم يتعرف على نفسه جيدًا



عندما نحب ذاتنا ونحترمها ونقدرها فإننا سنتصرف في دنيانا بطريقة أكثر رقي ونجاح سواء تعاملنا مع أشياء صغيرة أو أمور أكبر وأكثر جدية ,سيكون أداؤنا عالي الجودة .




متى نبدأ بتدمير الذات؟ يوم أن نشعر بشعور غير جيد نحو ذاتنا فنتخلى عنها صحياً وعقلياً وروحياً فلا نهتم بما نأكل ولا نقوي علاقتنا بخالقنا ولا ننمي عقولنا بتعلم ما يفيد ...هنا نتخلى عن ذاتنا ونضيع أهداف حياتنا فيتراجع اعتزازنا بذاتنا فتفقد معه أهميتنا وقيمتنا .




الشعور السلبي حيال الذات له رسالة تقول لنا أننا أفرطنا في الأفكار السلبية عن ذاتنا وحولها ,فملئنا أنفسنا بالخوف ونمينا شعور سلبي ضد الآخرين ,كثرت المواقف التي لا نتوافق فيها (لا تعجبنا) فكدسنا أفكار سلبية عنها ,شعور بالذنب ضاغط ولا نستطيع أن نتخلص منه والغريب أنه يتكرر في كل مرة نتعامل فيها مع مواقف الحياة ربما لإعتيادنا عليه وكأننا نعاقب أنفسنا ونمنعها من تجاوزه ومواصلة طريقها .




كل العواطف السلبية تعمل على إضعافنا وإرهاقنا ولكي نسيطر على هذه الفوضى علينا أن نحد من الأفكارالسلبية لنعيش حياة إيجابية مشبعة .



من يلوم الآخرين يرفض قبول فكرة أنه مسئول عن ظروفه وما يقع في حياته ولا يدرك أن السبب هو تدني تقديره لذاته الذي تعامل به مع مشكلاته الحقيقية .




من يشعر بالإحتياج للآخرين على طول الخط لم يتعرف على نفسه جيداً ,إمكاناتها وقدراتها مميزاتها ,ما قدرها حق قدرها ...يظل محتاج لمدح الآخرين وقبولهم وحبهم ويعتبر ذلك وقود روحه وهذا خطأ جسيم فقد اعتمد على شيئ غير مضمون .




من يخاف من الفشل والرفض لن يستغل كل إمكاناته ولن يجرب شيئ جديد وسيحكم على حياته بالتوقف فقد ضاعت صورته الذاتية وسط مخاوفه فلديه كم كبير من الصور السلبية عن نفسه وعن الفشل بأنواعه فانشغل بها .



فكبف نبدأ بتحسين شعورنا نحو ذاتنا ؟كيف نبني ثقتنا من جديد ؟

علينا أن نبحث عن شيئ نرغب في تعلمه شيئ نشعر أن مكاننا معه ويبرز تميزنا وتفردنا ....كل إنسان لديه جانب يتميز فيه وهذا أمر أكيد وحقيقي فلكل منا سمة مميزة تجعل منه شيئ فريد لا يشابهه فيه أي إنسان آخر ,علينا أن نظر بعمق لأنفسنا ونكتشف أجمل صفاتنا ,نكتشف كم الخير الموجود داخلنا ...نعرفه بالضبط ,نعتز به ونتصرف على أساسه ,نحترم أنفسنا ,نقدرها ونختار وننتقي لها قرناء يماثلونها صدقاً وخيراً وبراً وإحساناً ,نصفح عن أنفسنا وعن الآخرين ,نتحمل مسئولية أخطاءنا .



لا يجب أن نبحث عن تقديرنا لذاتنا عند الآخرين لأنهم لا يملكونه وغيرمسئولين عنه فكل واحد منهم مشغول بأموره وهمومه.... وبالمنطق نفسه لا يمكن أن يشعر العالم كله بالمودة والحب لك لأن هذا يعد أمر مستحيل وأي إنسان بالدنيا رأيه فيك مجرد رأي يخصه ولا يجب أن يؤثر فيك أو فيما تظنه عن نفسك.


هناك 14 تعليقًا:

مرايتى يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بجد تسلم إيدك البوست كله تحفه
وعجبنى جدا

من يشعر بالإحتياج للآخرين على طول الخط لم يتعرف على نفسه جيداً ,إمكاناتها وقدراتها مميزاتها ,ما قدرها حق قدرها ...يظل محتاج لمدح الآخرين وقبولهم وحبهم ويعتبر ذلك وقود روحه وهذا خطأ جسيم فقد اعتمد على شيئ غير مضمون

بجد جزاكى الله خيرا
كلامك حساه قوى يمكن لأنى مستسلمه وسلبيه الفتره دى على غير عادتى وللأسف بستسلم لظروف موجوده من زمان وكنت بقاومها قبل كده بس دلوقتى يمكن تعبت من كتر مقاومتها مش عارفه
بس أكيد كلامك شحن البطريه شويه الى بدأت تفضى

شكرا بجد

well يقول...

لا يجب أن نبحث عن تقديرنا لذاتنا عند الآخرين لأنهم لا يملكونه وغيرمسئولين عنه فكل واحد منهم مشغول بأموره وهمومه.... وبالمنطق نفسه لا يمكن أن يشعر العالم كله بالمودة والحب لك ....
(هو ده الواقع )
..
كل انسان بتميز بشئ لكن مش كل انسان بينظر لنفسه نظرة عميقة .. مش كل انسان بيدى نفسه وقت من التفكير علشان يدرس نفسه كويس يمكن ظروف الحياة يمكن الشغل اكتر من 14 ساعة فى اليوم يمكن كثرة التفكير ... جايز
.. الذات بتدمر عندما نبتعد عن عبادة خالقنا
.. الضعف الخارجى اساسه الضعف الداخلى .. التفكير الغلط او السلبى
من يشعر بالاحتياج للاخرين .. مش هيعرف يعتمد على نفسه .. هيدّمر .. هيدمر نفسه .

تحياتى لكلماتك ولشخصك
تحياتى

الحياة الطيبة يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,الله يسلمك يا مرايتي ويسعدني أن البوست عجبك ,شيئ عادي إن الإنسان يمر بفترة ضعف يكون فيها استنزف قوته وهذا شيئ طبيعي جداً لكنها وقفة بسيطة سرعان ما يسترجع طاقته ...كلما أردتي شحن البطارية يامرايتي مرّي علينا وسنزودك بأجود أنواع الطاقة ...حياك الله غاليتي .

الحياة الطيبة يقول...

فعلاً كلامك صحيح Well كل إنسان يتميز بشيئ لكن ليس كل إنسان يتميز بنظرة عميقة ....ورغم أعذارنا إلا أننا مقصرين من هذه الناحية ,من يعمل 14 ساعة الله يعينه ويستطيع قبل النوم يزود نفسه بالأفكار التي تمده بما يقوي روحه ,وما ينام عليه يصبح عليه فتكون فترة النوم مثمرة ,أصبت Well فالضعف الخارجي أساسه ضعف داخلي ..ضعف العلاقة بيننا وبين الله فإن عملنا على تنميتها تحول حالنا للأفضل ونستطيع أن نلمس ذلك من أول خطوة .....شكرًا للزيارة والإضافة نورت المدونة .

may يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا صباح الورد

العنوان عجيب.. شدني حيل..

وفيه إشارات لمحتوى النص..

حلو ان الواحد يراجع أفكاره بين فترة والثانية ..
والبحث عن التأخير عند الآخرين مشكلة كبيرة ، مثل ما تفضلتي وين الواحد يضمنه !! وليش نعلق نفسنا على سراب !
والأحلى اكتشاف مواهب جديدة وتنميتها..

باقة ورد عطرة لروحك :)

وجزاك الله خير

الحياة الطيبة يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ياصباح الأنوار ,مراجعة النفس والتعرف عليها عن قرب واكتشاف مصادر قوتها أفضل من الإعتماد كلياً على الآخرين واعتبار رأيهم فينا وموقفهم منا وتأييدهم لنا مقياس لرأينا في أنفسنا وفيما إن كنا نحترمها أو لا ....مهم جدًافي طريق الحياة أن يكون هناك من نشعر بدعمه ومساندته فذلك يمدنا بطاقة وحافز وقوة لكن لا يجب أن يكون اعتمادنا كلي عليه فنحن أيضاً لنا دورنا ولنا مصادر قوتنا واعتزازنا بأنفسنا والأهم دورنا في حياته فإن لم نشعر بقيمة أنفسنا وما نملكه فما لنا دور في حياته ,شكراً على إضافتك ودمت غاليتي .

Unknown يقول...

موضوع يتحدث عن كل منا
فقدان الشعور بالذات ينبع من انفسنا نعم
لكنه ايضا مرتبط بنظرة من هم حولنا
مرتبط بتصرفات البعض تجاهنا

فمن تمت خيانته كيف له ان يبقي على ثقته بنفسة و ثقته بالناس
من يتم احباطة طوال الوقت من كل جانب
كيف له ان يثق بالعالم من حوله

ان الدنيا كما يقال
هي نار المؤمن و جنة الكافر

و ليس علينا الا الصبر

و ان كان لابد من ان نتعامل مع الدنيا
فليكن من منطلق تعاملنا مع الله

فمن توكل على الله فهو حسبة

و ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا
و العمل هو كل حركة يفعلها الانسان في حياته

وفقك الله و ايانا لما فيه الخير

و جزاك الله خيرا عنا

تقبلي مروري

الحياة الطيبة يقول...

السلام عليكم صدقني أحمد Zemaمن يمتلك الثقة بنفسهويقدرها حق قدرها لن أقول أنه لن يتأثر بخيانة الآخرين أوسلوكهم أو حتى نظرتهم لكنه لن يقف طويلاً متألم منهم ...لم؟ لأنه يعرف أن أذي الآخرين يتطلب منا الصبر واحتساب الأجر ,يتطلب وعي بأن سلوكهم يكشف معدنهم ولا يجب أن نفقد معه جزء ولو بسيط من قيمتنا فقيمتنا محفوظة وفي مكان آمن من أن يمسها سوء أدب الآخرين ,ليس من المنطق أن أفقد جزء قيمتي عندما يتصرف معي إنسان ما بفضاضة ....هل تصرفه يتعلق بي أم به ؟لا يجب أن نفكر أننا بهذه الدرجة من الهشاشة حتى نعلق قيمتنا بأخلاقهم .....لقد خلقنا الله متكاملين فإن حملنا فكر استقيناه ممن حولنا مفادة أننا نتعرض لتلف بالغ إن أساء لنا من حولنا فحان وقت تغيير ذلك المعتقد ,وإن كان هناك من يداوم على الإساءة لنا فحان الوقت أن نكون حاسمين وحازمين معه ...أثريت البوست كالعادة أحمد Zema شكرًا لمرورك وتعليقك .

~حَدِيـثُ الفَـجْـر~ يقول...

ياااه
كلامج دايما عجيب
ساعات ادخل المدونه وانا افكر بشي واقرى الي يسعادني
وهم حتى اذا ماكنت احتاج مثل هالكلام .. بس داخل في قناعتي ادري انها تحتاج هالكلام ..

اوافقج ان الي دايما يغلط ويلوم غيره .. سواء ناس او ضروف الزمن .. ماايفيد نفسه او يساعدها انها تقدم
بالعكس يزيد من تاخرها
و القول هالكلام عن قناعه وتجربه ..
لان اهوا صح راح يكون واقف ..
بس الي حاوليه ماشي لي جدام
و الدنيا بكبرها ماشيه لي جدام ..
فالبتالي وبالنظر راح يبين جنه قاعد يتاخر
بينما اهوا بالصج واقف مكانه

خارج الموضوع :
* جربتي تعطين دورات ؟!!
* وكتابج تبع اي دار نشر ؟!
وهل راح يكون موجود بالمعرض ؟!

يزاج الله خير
وصباحج خير وبركه
وحب الذات وتقديرها :))
^_^

الحياة الطيبة يقول...

الله ...الله ...الله ,حديث الفجر كلامك يشحن الطاقه انتي خليتي يومي من أسعد الأيام,فعلاً لوم الآخرين يوقفنا في مكاننا واليوم الوقوف معناه التأخر المستمر نظرً للتغييرات السريعة التي لا يكاد يلاحقها الإنسان العادي فكيف بمن يطيل الوقوف عند أشياء تستدعي فقط الإنتباه لها وتجاوزها ....أثريتي الموضوع حديث الفجر ,على فكرة اسمك ملهم .
أما عن الدورات لم أجربها ولا أرغب بها ,هي أمانة كبيرة ومن خلال تجربتي ليس كل من قدم دورات نجح في توصيل رسالته واستفاد منه الآخرون ,أشعر أن رسالتي تصل بنجاح من خلال كتاباتي واعتبرها رصيد لي عند الله ... كتابي موجود في مكتبة العجيري ومكتبة فرجن وراح يكون موجود بالمعرض في مكتبة المنار وراح أعمل اتصالاتي معاهم لأتأكد من تواجده بالكمية المناسبة ...حديث الفجر ماراح أقول لك صباحك نور لأن أنتي اليوم النور الذي نور المدونة ,حياك الله والله يسعدك غاليتي .

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ربنا يجزيكى عنا خير اللهم امين والمسلمين

الحياة الطيبة يقول...

طهر فؤادك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً على هذه الدعوة الطيبة وحياك الله في مدونتك .

الغاردينيا يقول...

بوست جميل جداااااا

بارك الله فيك

ومعك حق في كل ماقلتيه

لكي ارق تحية اختاه

الحياة الطيبة يقول...

شكراً الغاردينيا على كلماتك الرقيقة وحياك الله نورت المدونة .