الاثنين، 13 سبتمبر 2010

تفكير نمطي


كل منا لديه مخاوفه وكل منا يرغب في أن يتخلص منها ويتغلب عليها سواء أكانت هذه المخاوف الخوف من الفشل أو الرفض أو الموت أو حتى الحب وغيرها من المخاوف .

الخطوة العملية التي تساعدنا على التخلص منها قد يقف الكثير منا عندها دون أن يجرؤ على أن يخطوها ....نقرر ثم ننسحب ونستمر في عمل ما اعتدنا أن نعمله في كل مرة نخاف فيها ,هل هي عادة ؟أم رغبة في المكوث في منطقة الراحة ؟ مع أن لا راحة فيها ومكاسبها إن حسبناها لا تعادل المكاسب الحقيقية التي يتمتع بها من خلت نفسه من تلك المخاوف .

الخوف عقبة لا تعادلها عقبة والتفكير هو الذي يدخلنا في تلك الحالة وهو الذي يخرجنا منها وحتى نخرج منها علينا أن نفكر بطريقة مختلفة وإلا فإننا سنحصل على نفس النتيجة .....ما يساعد على استمرار الخوف هو عدم وجود حافز ورغبة حقيقية في التخلص منه أو عدم وجود رغبة التحكم في الحياة .....قد يكون السبب أن الحياة فقدت قيمتها وجمالها .

حتى نتخلص من خوفنا علينا أن نغير طريقة تفكيرنا كأن نفكر في أشياء أخرى نصرف فيها أنفسنا عن تفكيرنا النمطي والمعتاد .

في البداية كلما أردنا أن نخطو خطوة بعيداً عن الخوف انجذبنا له بحكم العادة والتي أصبحت من كثر ما داومنا عليها فإنها تقفزللظهور والسيطرة على الموقف دون دعوة وكأن وجودها في حياتنا صار ضرورة وكأنها نسفت الحدود التي بيننا وبينها وصارت تفرض نفسها علينا ... لكن يبقى أن التركيز على أشياء أخرى سيمكننا في النهاية من أن نبني ثقتنا في أنفسنا شيئاً فشيئاً من جديد ونتخلص من حالة الضعف والتردد والشك فيما إن كنا نستطيع ....من أراد أن يصل لنتيجة ما ,عليه أن يتحدى نفسه ,عليه أن يتحدى خوفه ليتخلص منه ,عليه أن يستغله في الوصول لهدفه ... أن يكون أكثر شجاعة ,أن يعتبرها مهارة ويعزم على اكتسابها .

هناك 8 تعليقات:

BookMark يقول...

تغيير نمط التفكير بحد ذاته إنجاز وخطوة مهمة،
كثيرا مانكون في وضعية مكانك قف باختلاقنا لحجج واهية كالخوف مثلا،

شكرا الحياة الطيبة لهذه الدفعة المحفزة :)

~حَدِيـثُ الفَـجْـر~ يقول...

المخااوف ما ادراك مالمخاوف ..
قلتيها اختي " منطقت الراحه " من يجروء ان يتعدي هذه المنطق ؟! منطقيا لا احد والمجنون وحده من سيفعل .. من الصعب ان نحطم قيود الخوف التي تعيق تقدمنا .. بل وتسحبنا الي الوراء .. لكن وكما قالت احد شيخاتي .. كل شيء يبدا بالدعااء .. الدعاء هو اول خطوه لكل شي .. ايضا كل شيء يعجبنا .. يصبح فكره في عقلنا .. والفكره تتحول الي سلوك .. والسلوك يتحول الي عاده .. والعاده تمثل الانسان :)

فالبدء بالدعااء ثم تعزيز الفكره في عقولنا و باذن الله سنحطم قيود الخوف :)
شكرا لك على هذا الموضوع الشيق ..
جزاك الله خيرا ..
وااسف على الاطاله ..

Unknown يقول...

الخوف ليس الا حبلا يسحبني الى الخلف
كثيرا لا اقدر على التحرر منه
لا اقدر الا انتظر تغير ما يحدث كي يساعدني على المضي قدما

اعجبني الموضوع لانه يمسني شخصيا

لك كل الشكر
كل عام وانت بخير :):)

الحياة الطيبة يقول...

فعلاً Book Markتغيير نمط التفكير يحتاج منا إلى تصميم وصبر كبير حتى نستطيع أن نغيره لكن نتائجه تستحق الصبر والمجهود الذي نبذله وأكبر حاجز ممكن أن نواجهه هو الخوف وفي حقيقته حاجز وهمي وجذوره ترجع لمرحلة الطفولة ....المشجع أن لا حاجز يصمد أمام قوة الإيمان وصدق الإستعانه بالله والتوكل عليه وبذل الأسباب واليقين الحقيقي بأن الصعوبة التي أمامنا مجرد تحدي يستخرج قوتنا الحقيقية ,شكراً غاليتي على المشاركة .

الحياة الطيبة يقول...

حياك الله حديث الفجر ,منطقة الراحة منطقة مريحة وأمان وأوافقك الرأي أنها تحتاج لجرأة لكي نغادرها وفيها من الإغراء الشيئ الكثير لكي نستقر فيها لكن معها نجمد أنفسنا والدنيا ماخلقت لنركن إليها ونرتاح ,من يملك نفس وروح تسعى للمكانة العالية لن يكف عن محاولة الخروج من تلك المنطقة رغم صعوبة ذلك ....أنا معك في أن الأمر صعب لكن هل هو مستحيل ؟ أبداً هوليس كذلك وبما أن كلمة مستحيل غير موجودة فإن الأمر ممكن .
حديث الفجر إن رغبنا في التغلب على أي تحدي في حياتنا علينا أن نستعين بالله وكما قلتي الدعاء في كل وقت وليس فقط في أوقات معينة وخاصة عندما يخلد الناس إلى النوم ودمعة حاجة من القلب ويقين حقيقي بكرم وحب الله سبحانه يجعل الصعب في متناول اليد لأن الله يسهله ....يكفي أن نتيقن بأن الأمر بيد الله وهو القادر في أن يهبنا منه الشيئ الكثير المهم أن نتوجه له سبحانه ونبدأ خطوتنا الأولى بيقين من هو متأكد من نجاحه لأن الله معه ....فعلاًالإنسان مجموعة عادات وياريت تكون كل عاداتنا بدايتها فكرة واضحة ودعاء ثم سلوك ....أشكرك حديث الفجر على هذه المداخلة الثرية والممتعة وفعلاً أضحكني تعبيرك في أن من يغادر منطقة الراحة مجنون ....هذا التعبير بروحه عقبة .....لك صدق امتناني .

الحياة الطيبة يقول...

أهلاً Zema حياك الله في مدونتك وزيارة عزيزة وكما يقول إخواننا المصريين (خطوة عزيزة ),ذكرت أن الخوف حبل يسحبني للخلف وهذا خطأ كبير أتدرين لماذا Zema ؟ لأنك تعطينه قوة ليمارس سلطته عليك كلما رددت هذه الجملة ,الخوف صحيح أنه حاجز لكنه مجرد حاجز لا أكثر وأنت قادرة على تخطيه , إن كنت تنتظرين أن تتغير ظروفك أو يأتي أحد ليساعدك فستنتظري طويلاً ,استعيني بالله وتحدي نفسك في أنك تستطيعين أن تتخلصي منه وأنت فعلاً قادرة على ذلك كل منا لديه خوف ما لكننا لن نسمح له بأن ينال من قوة روحنا والتي ندفع بها كل ما يضعفنا فإن أردتي أن تفعلي شيئاً ما فكري في هذا الشيئ دون التفكير في الخوف ...انشغلي عنه بتفاصيل أخرى وانغمسي بها فإن جاءت فكرة الخوف فاقبلي وجودها كفكرة واصرفيها عنك لا تدعيها تستقر ولا ثانية واحدة وعلى سبيل المثال عند الخوف اكتبي الفكرة التي جاءت وفي وقتها هنا تستخرجينها وتتعرفي عليها وبنفس الوقت تسحبي قوتها وتأثيرها عليك ...كتابة الأفكار جداً مريحة ومجربة ....وفي وقت الراحة مثل وقت النوم تخيلي الخوف وكأنه حاجز منخفض كالذي كنت تجتازينه في حصة التربية الرياضية ,كرري هذا المشهد وأكثري من ذكر الله وتيقني من فكرة نجاحك لأن الله سبحانه معك وإن كنت ترين أن الخوف حبل يسحبك للخلف فاغمضي عينيك وتخيلي أنك تقصين هذا الحبل بقوة يقين من هو متأكد من أنه لن يفشل وسيتحرر من كل مخاوفه ,سعيدة لأن الموضوع أعجبك وأتطلع لنتائج محاولتك ...وفقك الله عزيزتي وكل عام وأنت بألف خير .

Unknown يقول...

لك كل الشكر اختي على نصائحك المفيدة
و قد اهتمتت بقرأة المواضيع السابقة في مدونتك الكريمة لما وجدت فيها من نقاش بين المرء ونفسة
رائع اختيارك للمواضيع و تنسيقك و نثرك لها

ادام الله عليك الخير

و اتاسف كثيرا على الاسم المستعار لي الذي يعتقد الكل انه لانثى :)
انا اسمي احمد و لكن zema هذا ما يناديني به اصدقائي فاتاسف كثيرا على هذا الخطا مني

و لك كل الشكر ثانية سيدتي
دمتي بخير :)

الحياة الطيبة يقول...

حياك الله أخي Zemaاعذرني وأنا آسفه جداً جداً جداً وعلى كل يا أخي أحمد أنا أنتظر منك تفاصيل رحلتك في التخلص على المخاوف نهائياً ولا تقلق هناك الكثير من الناس لديهم نفس المخاوف لكنهم يختلفون في درجة دفعهم لها وتخلصهم منها حسب قوة روحهم وأنت عازم على التخلص منها وإلا ما شاركت في التحدث عنها أسأل الله العظيم أن يعينك ويقذف في قلبك الشجاعة ويوفقك في كل خطواتك ,أسعدني ثناؤك على المدونة أسعدك الله بحبه والشكر موصول لك .