الأربعاء، 4 يناير 2012

تعديلات ....صغيرة


تعديلات صغيرة في حياتنا تقود لنتائج كبيرة كتجاهل التعليقات السلبية الغير مريحة أو أن نصد أكبر غلطة في حياتنا من أن تقوم بجلدنا كل يوم ، أن لا نوجه النقد حتى وإن كان بناء في وقت غير مناسب ....عندما يكون كل مايطلبه الطرف الآخر هو الإستماع ، الإستماع فقط لا توجيه أو محاسبة .
أن يكون لنا وقت محدد لأنفسنا غير قابل للمشاركة .
أن نرى في الخطوة التالية ... في مكان آخر ما عهدناه ولا عرفنا عنه شيء ... أخذتنا خطواتنا إليه لأنه مُقدر لنا أن نتواجد فيه ...فرصة جيدة نكتشف فيها أنفسنا من جديد ونتعرف على المناطق العمياء .... ليست كل النهايات محزنة أو مُحبطة ، أحياناً تكون النهايات هي أفضل ماحدث لنا ، وما نهاية شيء سوى بداية لشيء آخر .
أن تطلب من المقربين أن يقولوا لك مايعتقدونه فيك بنزاهة بعيداً عن الآراء المعسولة التي تغلف الأخطاء بغلاف جميل وتخفي عيوب ممكن جداً أن تُستدرك ......عندما تتكرر نفس الآراء فنحن اقتربنا من فهم أنفسنا بصورة أوضح ...إذ لا بد أن نرى من بين الكلمات شيء ينفعنا ، أحياناً كثيرة تخفى علينا أخطاءنا فلا نراها أو نشعر بها ... أحياناً نرفض أن نعترف بها ، نجادل ، ونكابر ... أحياناً نتهم الأخرين بعدم الموضوعية أو السلبية ، بالأفكار المُسبقة التي كونوها عنا ، لكن عندما نجلس مع أنفسنا ونفكر فيما سمعناه سنُصدم أنها فينا ، لحظة ... هل قلت فينا ؟ نعم بالتأكيد ، سنُصعق بتلك الحقيقة ... نستطيع أن نتهرب منها أو ننكر لكن صدق أن النكران سيجعلنا نراوح في مكاننا ونرتكب نفس الأخطاء مراراً ولن نكف عن هذا العبث ما لم نعترف ونقرر أننا سنفعل شيء حياله ونبدأ الإصلاح .
الرغبة الحقيقية في التغيير ستحدد فيما إن كان ذلك النقد أفضل ما قُدم لنا أو أنها مُجرد كلمات لم نسمح لها بالدخول .


هناك 8 تعليقات:

شمس النهار يقول...

صباح الفل ياست الكل

كل سنة وانتي طيبة وبصحة وسعادة

وسنة سعيدة عليكي
مقصرة معاكي
بس كنت مشغوووووووووولة جدا

لو كل انسان حاسب نفيه اول باول
وجاهد نفسه
هيحصل التغيير والاصلاح بسلاسة وعفوية
بوست جميل

الحياة الطيبة يقول...

صباح الأنوار ، جمل الله أيامك بما تطيب به نفسك
لست مقصرة ياشمس النهار ... عزيزة وغالية .
صدقت ، الأمر يتطلب محاسبة النفس ومُجاهدتها أول بأول ، فهل حقاً نحن نفعل ذلك باسمرار ؟
هذا هو السؤال المهم .
شكراً من القلب على المرور والإضافة والثناء .
دمت بود غاليتي .

زينب علي حبيب يقول...

اخر جمتين بحق هما اجمل ما في الموضوع ...

نعم يجب علينا البدأ بهذه التغييرات ...


سلمت يداكِ على الموضوع :)

الحياة الطيبة يقول...

قطرة وفا نورتي المدونة ، شكراً على المرور وكلمة الثناء ، دمت بود .

كريمة سندي يقول...

كل عام وأنت بخير

موضوع شيق الطرح وراقي الأسلوب

أما الفرص الجديدة فقد تمر على البعض مرور الكرام أو نستفيد منها

مودتيوتقديري

الحياة الطيبة يقول...

وأنت بخير كريمه سندي
شكراً عزيزتي كريمه على المرور وكلمات الثناء ، ونورتي المدونة بإضافتك ، دمت بود .

Unknown يقول...

اختي الطيبة
اتأسف لعدم تواجدي مثل سابق بسبب ما يحدث في بلدي الان .... و لكن اشكر الصدفة و الوقت الضيق الذي اتى بي الى هنا حتى اقرأ تلك الكلمات التي اراحتني قليلا مما احيا فيه ..... و كما عودتِنا سابقا على ان تبحري في داخل النفس البشرية فتخرجي منها بافضل ما فيها .. فاسمحي لي ان اسجل اعجابي الشديد بتلك التدوينة و استسمحك ان انقلها باسمك على الفيس بوك :)

الحياة الطيبة يقول...

لا عليك أحمد Zema
أنا مقدرة ظروفك والله يحفظ مصر وأبناء مصر من الفتن ومن كل سوء ويحفظ كل الدول العربية التي لا زالت تنزف وتئن ويرد لها أمنها وأمانها وعزتها إن ربي ولي ذلك والقادر عليه .
وأشكر الله الذي نفع بكلماتي إخوة لي ، أسعدك الله يا أحمد على هذه الكلمات المفرحة ، وأشكر لك نشرها على الفيس بوك ، نورت المدونة ، تحياتي .