الجمعة، 26 أغسطس 2011

أمان .... ١٩


عندما حزم أمان أمتعته استعداداً للسفر وبينما هو يفتح خزانة ملابسه وجدها كالعادة ليست مليئة بالملابس فهو لايحب أن تمتلئ وإذا ما جاء يوم وفتحها فوجدها شبه ممتلئة فإنه يبدأ بالجرد حالاً وعندما ينتهي كان يقول في نفسه ( نعم هكذا أحب أن أراك ، تفين بالغرض ولا تحتوين على فوق ما أحتاج ) كم نحن بحاجة لأن نتخلص من عادات كل وظيفتها أن تشغلنا بها عما يفوقها أهمية وتسلب منها هدفنا .
هذه المرة عندما فتحها جالت في خاطره فكرة ... عجباً للإنسان يجمع ويجمع ما لا يحتاج له ويتهاون بدون قصد وأحياناً بقصد مايحتاج فعلاً إليه ..... حتى أنه عندما يغادر يرى بوضوح مدى تفريطه وإفراطه بنفس الوقت .... عجباً كيف أننا لا نرى بوضوح ، كيف أن النفس بحاجة للتذكرة في كل لحظة تتناسى فيها هدف خلقها ... عندما تتقاذفها الأهواء وتتجول في الدنيا وكأنها ما خُلقت إلا لتلهو وتعتقد خطأً أن الوقت تحت أمرها و رهن إشارتها وفي خدمتها ، نعم للسفر فوائد ومن أهم فوائده تلك اللحظة ... يوم أن يحزم أمتعته وأمره ويقرر أن يغادر ، الفرق الوحيد بين الأمرين أن هذه المغادرة باختيار وموعد محدد وقرار شخصي ..... أما تلك فالأمر مُختلف تماماً .
القطعة التي يجد أنه لم يرتديها لفترة معينة يشعر أنها لا تلزمه فيتخلص منها وإن كانت غالية ... هناك من سيفرح بها وتكفيه تلك السعادة التي يشعر بها عندما يفرح الآخرين ...... عندما تتخلص من أشياء ك الخاصة وتترك مكانها خالي فأنك ستتخلص من قدر كبير من حرصك وأقصد بالحرص ... حرصك على الدنيا وجزء كبير من الشح الذي يرغب في أن يمد جذوره داخلك .
تذكر أمان أنه عندما تُوفي والده ...... وبالتحديد يوم أن قرروا إخراج ملابسه ...كانت هناك كميات كبيرة منها معظمها جديدة لم يلبسها .... قرر يومها أمان أن يكون خفيف وجاهزاً ليوم الرحيل .
اغرورقت عيناه بالدموع مع تلك الذكري العزيزة وقال في نفسه ( لم تكن الدنيا في عيني أبي تستحق أن يلتفت حتى لها ... لم يكن أمرها يهمه لا من بعيد أو قريب ) .
عندما نحضر له ملابس جديدة كان يقول : لم كل هذا أنا لا أحتاج لها... كان يضعها في خزانة خاصة غير التي يستعملها وكأنه يقول ... إنها ليست لي ..... و فعلاً لم تكن له ، كان يحب الأشخاص أكثر من الأشياء .... أحب الجوهر وكان صادق بحبه لأبعد حد .
سحبته فكرة أخرى من فكرته السابقة وذكرته بجده ذلك الرجل العصامي الذي كون ثروته بفضل الله ثم اجتهاده إذ لم يرثها عن والده ..... تذكر يوم أن كان يقود سيارة متواضعة رأى صديقه أنها لا تليق به ، فقال له : أنت فلان ابن فلان تقود تلك السيارة العادية ... كان حري بك أن تشتري سيارة فخمة .
نظر له جد أمان وقال له : أنا فلان سواء قدت سيارة فخمة أم متواضعة .... السيارة لا تُضيف لي شيء أو تنقص من قدري شيء .
من تواضعه أنه كان لا يتناول طعام الإفطار في رمضان إلا وخدمه معه ... يرى إكرامهم إرضاء لله .... يفعل ذلك حباً لا رياء .
أجمل ما في ذكرياتنا أنها تعطينا دفعة لنكون كما كان من سبقونا ... نتعلم منهم ونتسابق معهم ولا ننسى لحظة أن كل عمل خير نقوم به لهم نصيب منه ..... هم علمونا وبذروا داخل نفوسنا بذرة الخير التي كلما طرحت ثمارها سعدنا ودعونا لهم .
انتبه أمان ثم ردد ( اللهم ارحمهم وارفع منزلتهم بكرمك وجودك ) ... ثم أكمل حزم أمتعته .

هناك 8 تعليقات:

Romia Fahed يقول...

أستاذتي فاتن .. عيدك مبارك وعساكم من عوّاده .. لم أرد أن يغيب أول أيام العيد دون تهنئتكِ .. (وردة )

دمتِ لمن تحبي

الغاردينيا يقول...

بوست جميل حدا :)

لكي ارق تحيات

وكل عام وأنتي بخير حبيبتي

اتمنى تكوني باحسن حال :)

Unknown يقول...

لالالالا بجد جميلة جدا جدا جدا .... اعجبتني جدا كلمة ( يحب الاشخاص اكثر من الاشياء )

كم اتمنى ان اقابل اناس كذلك

جزاك الله خيرا اختي الطيبة و كل عام و انت بخير و صحة و عافية باذن الله :):)

الحياة الطيبة يقول...

عساك من العايدين والفايزين وتقبل الله طاعتكم اعذ ريني روميه على التأخير ....تسلمين لي يالغاليه , وأدامك الله نجمة في سماي , تحياتي .

الحياة الطيبة يقول...

أنت الأجمل يا الغاردينيا , ومشكورة على هالمشاعر الطيبة , كل عام وأنتي بالف خير سررت بمرورك , تحياتي .

الحياة الطيبة يقول...

بجد يا أحمد عجبتك؟
انت خلاص قابلتهم والحياة مليئة بهم
كل عام وأنت بخير ونورت المدونة , تحياتي .

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ربنا يكرمك يارب والمسلمين وكل عام وحضرتك بخير واسف لانها متاخرة نظرا لسفرى وربنا يتقبل منك ومنا والمسلمين صالح الاعمال اللهم امين

الحياة الطيبة يقول...

طهر فوادك وأنت بخير وصحة وسلامة ، شكراً لمرورك وتهنئتك ،دمت بخير ، تحياتي .