السبت، 5 فبراير 2011

لطيف ورقيق وطيب

عندما نكون غاية في اللطف ونتعامل بطريقة رقيقة أكثر من اللآزم ,حتى في الأوقات التي يتطلب الأمر منا لقليل من الحزم أو على الأقل إلى الوضوح في إظهار رأينا ووجهة نظرنا فإننا نتحول دون أن نشعر ...مرة بعد مرة إلى أهداف سهلة لراغبي السيطرة فيبدأ الأمر بتقييدنا بخيوط من حرير تكاد لا تكون مرئية بالنسبة لنا وعندما تكتمل المجموعة فإنهم لن يتوانوا عن شدها ومن ثم إحكام السيطرة علينا .











ليس من الجيد أن نكون غااااية في اللطف ونظن أننا ملزمين بدافع داخلي القيام بما يريده الآخرين ,أن نكون على مستوى توقعاتهم ,نحن حتى أحياناً لانكون على مستوى توقعات أنفسنا فلم نفرض ضغوط إضافية عليها ,لم تكن يوماً سعادة الآخرين من مسئوليتنا ولا على الجميع أن يحبوننا أويقدروننا و لا يجب علينا أن نبذل جهد خرافي لنحقق تلك الآمال الخادعة والكاذبة .











اعتقاد مقيد ذلك الذي يفرض علي أن أكون لطيف مع الجميع دائماً ومعنى لطيف يقتضي أن لا أعبر عن مشاعري السلبية تجاههم عندما يتصرفون بطريقة مسيئة ,مُستغلة ,مُخادعة ...لأني لطيف ورقيق وطيب .

فإن قدمت نفسي على الآخرين فالمعنى الوحيد لتصرفي هو انني أناني , ولن يحبني الناس وسيأسرني الشعور بالذنب وأن قيمتي تحددها الأشياء التي أُقدمها لهم ......تلك حقيقة مغلوطة .





حتى الناس الذين نحبهم ونحترمهم من المستحيل أن نحصل على استحسانهم طوال الوقت ...ومن الحكمة ألا نشغل أنفسنا ونشاغلها بهذا المطلب فقيمتنا محفوظة ومستقلة وغير مشروطة به فإن لم نقتنع بهذه الفكرة نكون كمن سلم خيوطه بيده لغيرة ليتحكم به مقابل استحسانه ولن يجني سوى المزيد من الضغوط والإنهاك والتوتر ....والإستياء .



في بعض الأحيان على الإنسان أن يعبر عما يدور في عقله وما يحس به من مشاعر وإن كان مايطرحه لا يعجب الآخرين فليس من الضروري أن يعجبهم ... هذا أفضل من أن الإحتفاظ به وكتمانه خوفاً من أن لا يقبلوه ....حسناً هذا شأنهم إن قبلوه أو رفضوه ,كبت المشاعر يحمل معه القلق والإكتئاب .



أن تكون طيب لا يعني أن تسمح بخداعك واستغلالك ....عندما تسمح بذلك وتكون لطيف بعدها فأنت تكافئ وتمنح المزيد من السيطرة وهذا غير جيد أبداً.

أحياناً تكون المواجهة على الرغم من صعوبتها على النفس هي من أفضل الحلول خاصة عندما يلمس البعض تجنبنا لها ...فكرتهم تلك تغريهم لاستغلالنا والسيطرة علينا ....عندما يُظهر شخص ما غضبه ليشعرنا بالخوف كوسيلة لفرض رأي أو اكراهنا على عمل شيئ لا نرغب به لا يجب أن نُفعل طريقته هذه و نخضع له ,لسنا مسئولين عن غضبه ,هواختار طريقة خطأ وظنها سهلة لأنها حققت مكاسب في السابق ...حسناً لن تحقق له شيئ على الأقل معنا ,لنتعرض لقليل من الخوف ولنتصدى له ,هذا أفضل بكثير من التعرض للمزيد من الغضب والذي يكبر ويتعاظم في كل مرة لأنه حقق هدفه في المرة الأولى وهذا يجر معه المزيد من السيطرة والإستغلال .....وأسوأ المشاعر على الإطلاق .





.3+

هناك 12 تعليقًا:

may يقول...

صباح الورد والفل والياسمين
/
تعجبني كتاباتج
فيها الكثير الكثير من التوجيهات اللي نحتاجها مع الناس حولنا
/
الله يعين

خدمات البحث العلمي يقول...

مرحباا
فعلا
اللطف الزائد يظهر بمظهر السذاجه

Amwaj يقول...

صباح الخير :)

مقال أكثر من رائع

الحياة الطيبة يقول...

صباح القلوب النقية ,شكراً مي ,وسعدت بمرورك ,تحياتي .

الحياة الطيبة يقول...

مرحبا مبدعه ,تماماً هو كما قلت ,نورتي المدونة ,تحياتي .

الحياة الطيبة يقول...

Amwaj صباح الأنوار ,أنت الرائعة وشكراً على الإطراء ,وسعيدة بمرورك ,تحياتي .

شمس النهار يقول...

كل شئ نسبي

الا المواجهه في الحق لابد ان تكون عنيفه

منصور الفرج يقول...

ذكرني الموضوع بقول الحكيم :
(( ان الشر عربيد و مرتفع الصوت ))

لذلك يقولون بعض الناس خذوهم بالصوت قبل أن يغلبوكم .

لا يهم برأيي أفعال الغير يهمني ما افعل و كيف أقابل أفعالهم .

،،

لا أراكِ الله مكروه

احترامي

الحياة الطيبة يقول...

المواجهة في الحق لا بد أن تكون عنيفة فعلاً شمس النهار وإلا ضاع ذلك الحق ’ خالص دعواتنا لكم ,تحياتي .

الحياة الطيبة يقول...

منصور الفرج ,إضافة ثرية وأهم سلاح نقابل به من يتبع مثل (خذوهم بالصوت ) هو الثقة بالنفس ,نورت المدونة ,تحياتي .

BookMark يقول...

أوافقك تمامًا
اللطف لا يجب أن يصل إلى حد السذاجة
وكل شيء له حد لا يجب أن يتجاوزه

صباحك خير وطيب

الحياة الطيبة يقول...

لا يجب أن يصل الطيب إلى حد السذاجة ,هناك فواصل بين كل صفة وصفة وأحياناً تطغى واحدة على أخرى وتصبغها بلونها ,سعدت بمرورك BOOK MARK
تحياتي.