السبت، 10 ديسمبر 2011

مامن معتصم ؟


مامن معتصم

الخليفة محمد بن المعتصم بالله بن هارون الرشيد كان حازماً أديباً نقياً فيه مروءة ونخوة
مقدمة تعطيك فكرة عن خليفة المسلمين (المعتصم بالله )
الآن تابع القراءة ...جاء رجل إلى المعتصم بالله وقال له : كنت بعمورية فرأيت بسوقها إمرأة عربية مهيبة جليلة تُساوم رومياًحاول أن يتغفلها ففوتت عليه غرضه فأغلظ لها القول فردت عدوانه بمثله فلطمها علي وجهها فصاحت في لهفة وااااااامعتصماه
قال لها الرومي : وماذا يقدر عليه المعتصم ؟ وأنّا له بي ؟
هنا غضب المعتصم وأمر بأن يستعد الجيش لمحاصرة عمورية فمضى إليها فلما استعصت عليه قال : اجعلوا النار في المجانيق وارموا الحصون رمياً مُتتابعاً ففعلوا فاستسلمت ।
ودخل المعتصم عمورية فبحث عن المرأة فلما حضرت قال لها : هل أجابك المعتصم ؟
قالت : نعم ।
فلما استقدم الرجل قالت له المرأة : هذا هو المعتصم قد جاء وأخزاك ।
قال المعتصم : قولي فيه قولك ।
قالت المرأة : أعز الله مُلك أمير المُؤمنين ، بحسبي من المجد أنك ثأرت لي ، بحسبي من الفخر أنك انتصرت ، فهل يأذن لي أمير المؤمنين في أن أعفو عنه ؟ وأدع ُ مالي له ( لا أطالبه بقصاص ) ؟
فأُعجب المعتصم بمقالها وقال لها : لأنت جديرة حقاً بأن حاربت الروم ثأراً لك ... ولتعلم الروم أننا نعفو حينما نقدر ।
استغاثة واحدة فتحت عمورية فكم استغاثة خرجت من إخواننا في سوريا راحت أدراج الرياح وكأن ما من معتصم ، وكأن العالم الإسلامي الكبير والعملاق مكبل لايستطيع أن يفعل شيء ، وإن فعل فلايتعدى حدود فعله (الاستنكار ، التنديد ، لفت النظر ) لاشيء غير ذلك ... وعندما يزداد التنكيل في شعب ضعيف وتزداد صرخاته يتنادون العرب للإجتماع ومادخلوا به خرجوا به (لا شيء ) سوى إعطاء حاكم ظالم المزيد من الوقت ليتجبر أكثر .... الوقت عندكم ثمين ولدى من لا يهتم أرخص من التراب الدقيقة عندكم فاصلة ولدى غيركم ليست سوى دقيقة .

هدوء غير طبيعي لوضع ليس طبيعياً بالمرة ، أينتظرون من الدول الكبرى أن تتولى مهمة نصرة إخوانهم ؟ صدق فيهم قول رسولنا الكريم كثرتهم كغثاء السيل لأنهم يحبون الدنيا ويكرهون الموت ويتناسون أن ذلك الموت بالصورة التي تُعرض عليهم أفضل من حياة فانية ، يتناسون أن الأمة الإسلامية عندما كانت في أوج مجدها قامت على سواعد من أحب الموت في سبيل الله واستعذبه ولم تجذبه الدنيا لها ولم يهتم بها ولا حركت من قلبه ولو جزء بسيط .... ووصلنا لما نحن فيه من ذل مابعده ذل لأننا آثرنا الدنيا على الآخرة وظننا جهلاً أنها أفضل منها ، موقفنا اليوم يوضح بشكل دقيق كم ابتعدنا عن ديننا ورضينا بالقشور .

كيف ينام ذلك العملاق والحشرات تعبث بجزء من جسده ... على الأقل ليفتح عينه ، ليتحرك .... حسناً لينهض ويسحقها برجله .... ماجرأها إلا سكوته وتجاهله ، يبدو أنه ماعرف قدر نفسه أو ربما أضاع هويته .
صبراً أهل سوريا فالله ناصركم ، من مات منكم فقد اختاره الله للشهادة ، ومن لا يزال يقاتل فكل خطوة في سبيل الله ولا يزال عليه من الله حارس إلى أن ينتصر أو يوصله للجنة .... قلوبنا معكم تدعوا لكم في كل حين .

هناك 4 تعليقات:

ibnalsor يقول...

المعتصم موجود .. لكنه .. معتصم
انه مختلف عن معتصم الامس الذي كان يهب لنجدة المظلوم ..
معتصم اليوم .. يقاتل بقلبه وذلك اضعف الايمان ..
عندما نبحث عن الاسباب نجدها كثيرة .. لكن أهمها نجاح من استعمرنا فكرا او احتلالا بان ينتزع منا المصير المشترك
.. وترك كلا منا يعيش في حيزه ومحيطه .. يشارك الاخرين باللسان واحيان بالقلب ..
لكنها سنة الله سبحانه في خلقه .. بان جعل الشعوب لا تستكين دائما .. ولها انتفاضة وصحوة
.. هذه الصحوة مثل النار في الهشيم .. سرعان ماتنتشر ..
فتتبدل الاماكن .. من اللسان والقلب الى الفعل والتغيير ..
وهذا مايجعلنا نتفائل ان المعتصم المراقب .. قد تصله الرسالة ليفهم مصيره المشترك مع اشقائه الذين هم بحاجة ماسة لنجدته وليس لنبضته التي قد تخفت عندما ينشغل في الاكل او النوم

الحياة الطيبة يقول...

ابن السور ، نعم المعتصم موجود وصدقت هو معتصم في مكانه واختار أن يقاتل كما قلت بقلبه ... اختار أضعف الإيمان في وضع يتطلب أكثر .
احتلال اليوم أشرس من الإحتلال القديم ... القديم كان يسيطر على دولة ما ويستنفذ مقدراتها وثرواتها ، احتلال اليوم يسلب إرادتها فلا يحق لها أن تهب لمساعدة شقيقاتها وعليها أن تملأ أذنيها بالقطن كلما علا صراخ تلك الشقيقة وآلمها الظلم .
رغم أن كل من الدول العربية تعي أن المصير مشترك إلا أن هناك شيء ما يمنع رد الفعل المناسب يتعلق بالدول الكبرى ، وحب الدنيا حب يعمي القلوب والعيون . لكن إرادة الله ماضية وكل من يحاول قمع الشعوب بأي طريقة يبتتكرها عقله فاليعلم أنها مسألة وقت ويدرك أن الله سيتم أمره ويبسط العدل بعد أن يختار من من الشعوب من يخصه بالشهادة ويرفع قدره في الدنيا والآخرة .
نعم علينا أن ننكر ما يحدث بأقلامنا بصوتنا بقلبنا ( نحن الشعوب ) وتبقى أمانة النصرة على زعماءنا والله يعينهم على حمل هذه الأمانة والقيام بأقصى ما يستطيعون .
فعلاً صحوة الشعوب ابن السور هي التي تجعل كل فرد منهم المعتصم بالله وعندها سيفتحون صفحة جديدة من كتاب التاريخ وسيكتبون فيها أن إرادتهم وثقتهم بالله هو كل مايحتاجونه ليغيروا وضع لم يعُد مقبول ولن ينتظروا مساعدة إخوانهم فالله معهم وهوسبحانه خير ناصر ، فرحتهم بلقائه أفضل من حياة ذليلة .
شكراً ابن السور على الإضاءة ، دمت بخير تحياتي .

BookMark يقول...

"بل تؤثرون الحياة الدنيا، والآخرة خير وأبقى"
أسأل الله أن لا يجعلنا ممن آثروا الحياة الدنيا وأن يمكّن لنا ديننا ويُمكّن لنا في الأرض لننتصر.

الحياة الطيبة يقول...

اللهم آمين يا BookMark
شكراً على المرور والمشاركة ،
دمت بود غاليتي .